ارتفاع التضخم السنوى فى أمريكا إلى 8.3 % مسجلا أعلى مستوى منذ 1981

ارتفاع التضخم السنوى فى أمريكا إلى 8.3 % مسجلا أعلى مستوى منذ 1981التضخم

اقتصاد10-6-2022 | 17:04

أعلنت وزارة العمل الأمريكية، اليوم الجمعة، أن أسعار المستهلك فى الولايات المتحدة فى مايو ارتفعت بنسبة 8.6 فى المئة على أساس سنوى بعد ارتفاعها بنسبة 8.3 فى المئة فى الشهر السابق، كما ازدادت 1 فى المئة فى مايو وحده.
وأشارت الوزارة إلى أن هذا الارتفاع يعد قياسيًا منذ ديسمبر 1981.

وتوقع محللون استطلعت بوابة "ديلى إف إكس"، آراءهم، أن يظل المعدل السنوى عند مستوى شهر أبريل الماضى، وأن يتسارع المعدل الشهرى إلى0.7% من 0.3%.


وكان الرئيس الأمريكى، جو بايدن، قد صرح يوم الأربعاء، بأنه يشعر بتفاؤل "غير مسبوق" فى حياته رغم ارتفاع أسعار الغاز والتضخم القياسى الذى يعانى منه الأمريكيون.‏


وبرر ذلك بأن "الشباب الأمريكيين حاليا هم الأفضل تعليما والأقل تحيزا والأكثر عطاء فى التاريخ الأمريكى".


وأضاف: "لدينا الاقتصاد الأسرع نموا فى العالم، ولدينا 8.6 مليون وظيفة جديدة منذ أن توليت منصبى، وانخفض معدل البطالة إلى 3.6 فى المئة، وقللنا العجز العام الماضى بمقدار 320 مليار دولار، سنقوم فى العام الحالى بتخفيضه بمقدار 1.7 دولار تريليون".


ويواجه بايدن، مخاوف بشأن ارتفاع أسعار الوقود، ونقص حليب الأطفال، وعدم إحراز تقدم على عدة جبهات تشريعية، مثل سلامة السلاح وحقوق التصويت.


وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة "Morning Consult"، والذى نُشر الأربعاء، أن 58 فى المئة من الذين شملهم الاستطلاع رفضوا أداء بايدن كرئيس، بينما وافق 39 فى المئة من المشاركين على أدائه.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2