تدشين أكبر مركز أبحاث فى العالم لبحوث منتجات الألبان والجبنة بدمياط

تدشين أكبر مركز أبحاث فى العالم لبحوث منتجات الألبان والجبنة بدمياطمنتجات الألبان والجبنة

اقتصاد13-6-2022 | 11:29

قال رئيس شعبة الألبان فى الغرفة التجارية، المهندس عبد المنعم قتيلو، إن شعبة الألبان فى الغرفة التجارية بدمياط وأكاديمية البحث العملى تبحثان حاليا تدشين أكبر مركز أبحاث فى العالم لبحوث منتجات الألبان والجبنة فى محافظة دمياط، مشيرا أن تكلفته الأولية تبلغ نحو 50 مليون جنيه.

وأضاف رئيس شعبة الألبان فى الغرفة التجارية خلال، أنه يختص مركز بحوث منتجات الألبان والجبنة بدمياط ، الجارى دراسة إنشائه بإجراء البحوث المختلفة، وتقديم جميع الخدمات للمجتمع الصناعى بدمياط وذلك لتغلب على جميع التحديات، ويُعد هذا المركز الأول من نوعه فى مصر، وسيساعد في عملية تصنيع الألبان والجبنة طبقا للتقنيات الحديثة.
وأشار رئيس شعبة الألبان فى الغرفة التجارية، أن المشروعات البحثية التى قامت اللجنة بإعدادها تحتوى على أكثر من 25 مشكلة، تواجه صناعة الأجبان بداية من عملية التصنيع وحتى الجمع والتسويق، وتضم 6 محاور عمل، موضحا أنه تم تدشين التحالف بين غرفة الصناعات الغذائية وغرفة الألبان وأكاديمية البحث العلمى، وذلك بعد حصر جميع هذه المشكلات، بين البحث العلمى ووزارة الصناعة، وذلك بناء على توجيهات القيادة السياسية من أجل توطين الصناعة طبقا لرؤية مصر 2030.
وأوضح رئيس شعبة الألبان فى الغرفة التجارية، أن هذا التحالف يعتبر البداية لتوطين صناعة الجبن فى مصر، ويتم التنسيق بين شعبة الألبان بالغرفة التجارية فى دمياط و الجهات البحثية، لتحويل مشكلات الصناعة إلى أبحاث ، كي تتصدر مصر الدول المصنعة مرة أخرى.
وأكد رئيس شعبة الألبان فى الغرفة التجارية، أن الشراكة بين الصناعة والبحث العلمى الذى تمت مناقشته خلال مؤتمر تطوير صناعة الألبان فى مصر، وتم عقده منذ أيام بجامعة دمياط ، حيث استغرق العمل خلال الستة أشهر الماضية، فيما تم حصر لجميع مشكلات الصناعة فى مصر من خلال إنشاء أول مجموعة عمل تخص المشروعات البحثية فقط.
وأشار رئيس شعبة الألبان فى الغرفة التجارية، أنه حجم إنتاج الأجبان فى مصر شهد زيادة بنسبة تعدت إحوالى %35، بعد أن كانت %15 خلال السنوات الماضية، كما أن مصر تستهلك 70 ألف طن سنويًّا من الجبن الرومى، وجميعها إنتاج معامل بلدية.
وأشاد رئيس شعبة الألبان فى الغرفة التجارية، أن الحكومة المصرية تحرص على الاستفادة وتطوير قطاع الألبان، بدءا من زيادة معدلات إنتاجية الألبان من رؤوس الماشية، لأن ذلك له نتائج إيجابية على الاقتصاد المصري والمواطن.
ووجه أن سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، خلال لقائه مع أعضاء المجلس الأعلى للجامعات في منتصف ديسمبر الماضى، على دعم عملية ربط منظومة البحث العلمى وما يتبعها من مراكز بحوث متخصصة مع قطاع التعليم الجامعى، وإتاحة كل التسهيلات، لإعداد البحوث والدراسات المبتكرة، وبالمشاركة فى صياغة حلول علمية للتحديات التى تواجه الدولة المصرية، والمشروعات القومية التنموية فى جميع المجالات.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2