المركز القومي للترجمة يصدر طبعة جديدة من كتاب "وسط الجزيرة العربية وشرقها"

ثقافة وفنون14-6-2022 | 21:37

‎صدرت عن المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، طبعة جديدة من كتاب "وسط الجزيرة العربية وشرقها 1862-1863" من تأليف وليام جيفورد بالجريف ومن ترجمة صبري محمد حسن.

يتناول الكتاب- المكون من مجلدين- فترة زمنية مراجعها السياسية نادرة جدا، ومؤلف هذا الكتاب عالم إنجليزي أعد نفسه لموضوع هذا الكتاب إعدادا جيدا فقد درس العربية إلى أن كادت أن تكون لغته الأم فضلا عن إجادته للغات الفرنسية والألمانية والإيطالية وكذلك اللغة اللاتينية ومعرفته أيضا اللغة اليونانية القديمة، ويبدأ المؤلف رحلته إلى مدينة معان في العام 1862 وينتقل إلى أماكن كثيرة.

ويوضح المؤلف أن الرحلة التي قام بها إلى وسط الجزيرة العربية وشرقها استهدف بها الاستكشاف والملاحظة وليس النشر، حيث تستمر رحلته عاما كاملا يجمع خلاله مادة علمية أصيلة احتواها كتابه في مجلدين يزيد عدد صفحاتهما عن ألف ومائتي صفحة من القطع الكبير.
‎‎

مترجم الكتاب الدكتور صبري محمد حسن أستاذ اللغويات، له عدد كبير من المقالات والأبحاث التي تم نشرها في مجلات متخصصة، كما أن له مجموعة كبيرة من الكتب المترجمة، منها: "حركات التحرير الإفريقية"، "قلب الجزيرة العربية"، "الحج إلى نجد"، "التاريخ السري للاحتلال الانجليزي لمصر"، "سر الصحراء الكبرى"، و" مصر الحديثة".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2