محمد متولى الشعراوى.. محطات بارزة فى ذكرى رحيل إمام الدعاة

محمد متولى الشعراوى.. محطات بارزة فى ذكرى رحيل إمام الدعاةالشيخ الشعراوى

الدين والحياة18-6-2022 | 09:30

"أحد أشهر مفسرى القرآن الكريم فى العصر الحديث، استطاع الوصول إلى أكبر شريحة من المسلمين فى جميع أنحاء العالم العربى، لسهولة تفسيره".. إنه إمام الدعاة الشيخ محمد متولى الشعراوى، الذى تحل اليوم ذكرى رحيله.

وعرض أمس الجمعة برنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «قوتنا الناعمة.. الشيخ الشعراوى إمام الدعاة»، أبرز دور الإمام فى الدعوة، وتفرده فى تفسير القرآن، مستعرضا تاريخه مع الإذاعة والتلفزيون، حيث كان أول ظهور له على الشاشة عام 1973م فى برنامج "نور على نور" من تقديم أحمد فراج.

وُلد الشعراوى فى الخامس عشر من أبريل عام 1911 بمركز ميت غمر فى محافظة الدقهلية، وحفظ القرآن الكريم فى الحادية عشرة من عمره، وتخرج عام 1940 فى كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر وحصل على العالمية مع إجازة التدريس عام 1943م.

وشرع الشعراوى فى تفسير سورة الفاتحة وانتهى عند أواخر سورة الصف، وحالت وفاته دون أن يفسر القرآن الكريم كاملا.

فى نوفمبر عام 1976م اختار ممدوح سالم رئيس الوزراء إسناد وزارة الأوقاف وشئون الأزهر للشعراوى، فظلّ فى الوزارة حتى أكتوبر عام 1987م، وحصل على العديد من الجوائز أبرزها وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى كما حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1983م وعام 1988م وكذلك حصل على وسام فى يوم الدعاة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2