ناس تانية: قرية النساء فى أسوان

ناس تانية: قرية النساء فى أسوانناس تانية: قرية النساء فى أسوان

* عاجل1-2-2018 | 22:53

كتبت: أمل إبراهيم

على بعد 120 كم من مدينة أسوان القديمة في صعيد مصر هناك قرية صغيرة يطلق عليها  "قرية السيدات المصرية" المعروفة باسم قرية السمحة، وهي قرية مملوكة بالكامل للنساء.

قرية صغيرة تقع على الضفة الغربية للنهر بين إسنا وأسوان.

 وقد تم تأسيس قرية السمحة في عام 1998 من قبل الحكومة المصرية من أجل تسوية أحوال النساء الأرامل أو المطلقات أو النساء غير القادرات على العيش وحدهن .

وقال حمدي الكاشف، المشرف العام على قرية سمحة: "هناك 303 امرأة  في القرية"، مضيفا : "  هؤلاء السيدات يقمن  بزراعة  بعض الأراضي الزراعية وتربية الدواجن من أجل كسب عيش"

وأوضح كاشف أنه عند إنشاء القرية، منحت كل امرأة منزلا وأرضا زراعية من وزارة الزراعة.

الخدمات

 وتعليقا على الخدمات التي تقدمها الدولة لاستيعاب سكان القرية، أكد كاشف أن الدولة أنشأت مؤخرا وحدة للرعاية الصحية تقدم الرعاية الطبية للنساء في القرية. وبالإضافة إلى ذلك، توفر الحكومة التعليم للسكان، والتعليم "الأولي" ودروس محو الأمية.

صعبة

ويوضح كاشف الوضع الراهن لنساء القرية، ووصف كيف تعتبر  العملية الزراعية للأرض عملية "صعبة" بالنسبة لهن، مما أدى إلى لجوء بعضهن إلى بيع الأرض  واستخدام الأموال للعيش، في حين لا تزال  أخريات  يبذلن الجهد لكسب  رزقهن من الزراعة.

 وأكد كاشف أن القرية فى حاجة ماسة للتنمية، حيث أن منازل القرية هى مجرد  طابق واحد. تتكون منازلهن من غرفتين ومطبخ ومكان لتربية ومبيت الحيوانات  -  المزرعة تتلقى دعما من وزارة الزراعة. ومع ذلك، يجري أخذ بعض المنازل من أي امرأة يثبت أنها متزوجة - مع اعتبار الزواج أنتهاكا.

كل يوم

وحول الحياة اليومية لنساء القرية، قال كاشف  إن "سيدات القرية يعيشون في وئام - مع وقت الغروب، يتجمعن لتبادل الحكايات والتحدث عن المشاكل التي تواجههن".

واختتم كاشف بتأكيده أن المشروع يهدف إلى تأمين مستقبل لأطفال الأسر التي فقدت "المعيل "، سواء كان هذا الشخص ميتا أو غير قادر على كسب العيش.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2