إطلاق 2000 طائر حباري بمحمية العميد للحفاظ عليه من الانقراض.. «البيئة» تكشف التفاصيل

إطلاق 2000 طائر حباري بمحمية العميد للحفاظ عليه من الانقراض.. «البيئة» تكشف التفاصيلإطلاق 2000 طائر حباري بمحمية العميد للحفاظ عليه من الانقراض.. البيئة تكشف التفاصيل

TV19-6-2022 | 10:26

قال الدكتور أيمن حمادة، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة، إنّ طائر الحبارى كان أحد الطيور الموجودة في مصر بالصحراء الغربية، ويتغذى على اللافقاريات والحشرات الصغيرة والنباتات والأعشاب، أي أنها ليست من العشبيات أو آكلات اللحوم.

وأضاف حمادة في مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر: "آخر مشاهدات له كانت في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وبدأت أعداده تقل في مصر والعالم كله وبدأ يصل إلى مرحلة حرجة من الانقراض، بخاصة في مصر".

وتابع: "كان هناك مشاهدات غير مؤكدة أو موثقة علميا من الأهالي وزوار المنطقة في الصحراء الغربية وحتى الحدود مع ليبيا إلا أنه أوشك على الانقراض من مصر، لذلك اتخذت وزارة البيئة عدة إجراءات؛ لاستعادة هذا الطائر المهم في البيئة المصرية".

وأردف، أن هذا الأمر جاء بتوجيهات من القيادة السياسية في مصر والإمارات، وبناءً على هذه التوجيهات صدرت تكليفات من الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لبحث سبل التعاون وكيفية العمل في الملف البيئي واستعادة النظم البيئية مع الإمارات، بخاصة أن لديها صندوقا دوليا للحفاظ على الحبارى حول العالم، حيث يعمل لأكثر من 50 سنة.

أضف تعليق