أماكن مهمّة في جسدك تهملينها عند إستخدام صن بلوك

أماكن مهمّة  في جسدك تهملينها عند إستخدام  صن بلوكصورة ارشيفية

منوعات20-6-2022 | 09:17

نشرت مجلة cis beauty magazine الأمريكية تقريراً عن تغافلنا عن مناطق معينة من الحيم عند تطبيق واقي الشمس حيث تتجاهل الكثيرات بعض الأماكن المهمة عند تطبيق واقي الشمس، بالرغم من احتمال إصابتها بالأضرار والحروق أيضاً. فلا يقتصر وضع واقي الشمس على الوجه فقط، إذ يؤكد خبراء وأطباء الجلد على أهمية وضع واقي الشمس على أماكن أخرى بالجسم لمنع حدوث حروق شمس، والوقاية من سرطان الجلد على المدى البعيد. سنُسلّط الضوء في هذا التقرير على أماكن يجب تطبيق واقي الشمس عليها، مع كيفية تطبيقه.

تُعتبر فروة الرأس من أكثر المناطق عرضة للحرق مقارنة بالمناطق الأخرى. ومن أجل منع الإصابة بسرطان الجلد يجب دائمًا تطبيق الواقي من الشمس على فروة الرأس وخط الشعر. على الرغم من أنّ سرطان الجلد في فروة الرأس ليس شائعاً كثيراً، أظهرت الأبحاث أنّه من الضروري وضع عامل حماية من الشمس عليها. فهناك مجموعة من واقيات الشمس المتاحة المصممة لحماية فروة الرأس دون ترك أي بقايا أو شعر دهني. كما يمكن أن يساعد ارتداء قبعة أيضًا.


لا يجب حصر وضع واقي الشمس على منطقة الوجه والرقبة من الأمام. فتحتاج الرقبة بأكملها للوقاية من الشمس، فهي منطقة معرضة إلى التأثيرات السلبية للشمس وشيخوخة الجلد أكثر من غيرها.

ينصح الخبراء بضرورة وضع واقي الشمس على أذنيكِ قبل التوجه للخارج. فقومي إذاً وضع واقي الشمس خلف أذنيك، وعلى أسطحها وجوانبها وقيعانها، وأيضاً على أي أجزاء خارجية مرئية. كما تُعتبر قبعة الشاطئ عاملاً مساعداً لحماية أذنيكِ أيضاً.


تكون المنطقة المحيطة بالعينين رقيقة وعُرضة لكل من أضرار أشعة الشمس وسرطان الجلد. لذلك ينصح أطباء الجلد باستخدام واقي الشمس المعدني للبشرة الحساسة. فهو يكون أقل تهيجاً من النوع الكيميائي إذا ما لامس العينين. كما من الضروري أن ترتدي النظارات الشمسية التي تتمتع بحماية واسعة النطاق من الأشعة فوق البنفسجية.


لا تنسي الجزء العلوي من الصدر، أي منطقة أسفل الرقبة مباشرةً. فهذا الجزء من الجسم عُرضة لاحتمالات التضرر بأشعة الشمس.

يستلزم تطبيق واقي الشمس على المنطقة العلوية للقدم في حال كانت مكشوفة. وبشكل خاص في حالة السفر لقضاء عطلة والجلوس على الشاطئ لوقت طويل. مع العلم بضرورة استخدام واقي شمسي مقاوم للماء، وذلك في حالة تعريض الجسم للرطوبة والرمل.


إنّ حماية جلد الشفاه الحساس أمر لا بد منه أيضاً. ويوصي مركز السيطرة على الأمراض باستخدام مرطب شفاه ذي معامل حماية من أشعة الشمس واسع المدى يبلغ 15 أو أكثر. وفي حال لا يضم المرطب عامل حماية SPF، فيمكنكِ استخدام واقي شمس عادي على شفتيك كبديل. لكن انتبهي إلى عملية إعادة وضعه، فهو يذوب مع تناول الطعام والشراب.

أضف تعليق

إعلان آراك 2