نتائج اجتماع مجلس الوزراء وأخبار الشأن المحلي في أبرز عناوين الصحف

نتائج اجتماع مجلس الوزراء وأخبار الشأن المحلي في أبرز عناوين الصحفرئيس الوزراء

مصر23-6-2022 | 08:22

أ ش أ

سلطت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، الضوء على نتائج اجتماع مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، ومن بينها مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، وإعداد حزمة من «الفرص الواعدة» للتعاون مع السعودية، بالإضافة إلى عدد من أخبار الشأن المحلي.


وفي صدر صفحها الأولى، وتحت عنوان "الحكومة تعد حزمة من «الفرص الواعدة» للتعاون مع السعودية"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مجلس الوزراء، وافق في اجتماعه الذي عقده أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار.


وأشارت "الأهرام" إلى أن هذا يأتي في إطار توجه الدولة لتحفيز القطاع الخاص وتشجيع الشراكات مع المستثمرين المحليين والأجانب، من خلال زيادة قاعدة الشركات التي يمكن لها الاستفادة من ميزة الموافقة الواحدة التى تم إعدادها بالتعاون بين صندوق مصر ألسيادي للاستثمار والتنمية والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، من خلال إضافة الشركات ذات المسئولية المحدودة إلى الشركات المساهمة، ومد مظلة هذه الميزة أيضا إلى الشركات الخاضعة لأحكام قانون الشركات المساهمة، وشركات التوصية بالأسهم، والشركات ذات المسئولية المحدودة، وشركات الشخص الواحد.


وخلال الاجتماع، أكد مدبولى أن هناك توجيهات للحكومة بإعداد حزمة من الفرص الاستثمارية الواعدة للتعاون مع المستثمرين السعوديين، في ظل إعلان عزم المملكة قيادة استثمارات في مصر بقيمة 30 مليار دولار خلال الفترة المقبلة.
وأشاد مدبولى بنتائج زيارة ولى عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، لمصر أمس الأول، وما تم توقيعه من اتفاقيات مع الجانب السعودي وصل عددها إلى 14 اتفاقية، باستثمارات 7.7 مليار دولار، موجها الشكر للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، على جهودها الكبيرة التي بذلتها في سبيل تجهيز هذه الاتفاقيات مع الجانب السعودي.


وفي سياق متصل، وتحت عنوان "الحكومة توافق على تخصيص ٤٥ ألف فدان لتوسعات العاصمة الإدارية الجديدة"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي أمس، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 45.4 ألف فدان تقريبا، من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، منها مساحة نحو 6 آلاف فدان نقلا من الأراضي المخصصة لوزارة التجارة والصناعة، وذلك لاستخدامها في التوسعات المخططة للعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لاستيعاب المشروعات المستقبلية والمخططة لهذا المشروع التنموي الضخم.


وأضافت الصحيفة أن رئيس مجلس الوزراء اجتماعا بحضور وزيري الإسكان والبترول، ورئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، حيث أكد خلاله أن المباني الحكومية بالعاصمة الإدارية بدأت تشهد تواجدا تدريجيا للعاملين بالجهاز الإداري بمختلف الوزارات، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى في هذا الشأن، مشيرا إلى استمرار المتابعة الدورية لمختلف المشروعات الضخمة الجاري تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما شدد على ضرورة تكثيف العمل بالمواقع المختلفة، مع الالتزام بمعايير الجودة المطلوبة في تنفيذ هذه المشروعات.


وخلال اجتماع مجلس الوزراء، أشار مدبولى إلى القمة الثلاثية المصرية البحرينية الأردنية، التى عقدت بمدينة شرم الشيخ مؤخرا، منوها في هذا الإطار إلى أن المباحثات تناولت مسارات التعاون الثنائي البناء بين الدول الثلاث والتنسيق المتبادل تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، إضافة إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والتحديات التى تواجه المنطقة.


ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعادة تنظيم المجلس الأعلى للآثار، وعلى مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بشأن تنظيم وزارة الشباب والرياضة، والذى نص على إلغاء المجلسين القوميين للشباب والرياضة، ودمجهما تحت مظلة وزارة الشباب والرياضة.


كما وافق المجلس على التعاقد لتنفيذ كافة أعمال تنسيق الشوارع والميادين بمدينة شرم الشيخ بالكامل وأعمال شبكات الري، وذلك فى إطار استعداد المدينة لاستضافة الدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP 27)، والمقرر إقامته في نوفمبر 2022.
وفي صحيفة "الجمهورية" وتحت عنوان "للتعرف على قدرات رجال القوات المسلحة القتالية ... قيادة قوات الصاعقة تستضيف وفد شباب المصريين المقيمين بالخارج"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن القوات المسلحة استقبلت زيارة لوفد مـن شـبـاب الجيلين الثاني والثالث من ابناء المصريين المقيمين بالخارج لـقـيـادة قـوات الـصـاعـقـة المـصـريـة، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الـدولـة لـلـهـجـرة وشـئـون المصريين بالخارج، وذلك في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة لتعريف شباب المصريين بالخارج على قدرات القوات المسلحة القتالية وتنمية روح الولاء والانتماء لديهم."
وأشارت الصحيفة إلى أن مراسم الزيارة بدأت بالوقوف دقيقـة حـداد عـلـى شـهـداء الـوطـن الأبـرار الـذيـن ضـحـوا بـأرواحـهـم، وأجسادهم لرفعة شأن الوطن، تلاها كلمة اللواء أ.ح أحمد رشاد دنیا قائد قـوات الصاعقة نقل خلالها تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانـتـاج الـحـربـي والـفـريـق أسامة عسكر رئيس أركـان حـرب الـقـوات المسلحة لـلـوفـد، مـؤكـداً أن الـقـوات المسلحة تفخر دوماً بالشباب المصرى الـواعـد، مشيراً إلـى أن حب الوطن عقيدة راسخة تجمع بين ابناء مصر مهما تباعدت المسافات.
كمـا شـاهـد الـوفـد فيلما تسجيلياً تناول نشأة وتـطـور قـوات الصاعقة واستعراض تضحيات أبطال الصاعقة على مر التاريخ، أعقبه متابعة عدد من الأنشطة التدريبية التي ينفذها أبطال قوات الصاعقة بشكل يومي، كما نفذت عناصر قوات الصاعقة عددا من الرمايات الاحترافية بأوضاع الرمي المختلفة، وتفقد الوفد معرضاً للأسلحة والمعدات المتطورة المستخدمة داخل قوات الصاعقة.
من جانبها وجهت وزيرة الهجرة الشكر للقوات المسلحة على نشر الوعى الفكرى والثقافي والعسكري بين الشباب المصرى المقيمين بالخارج، وأشارت إلى أن الزيارة تهدف إلـى تـقـارب الـشـبـاب المـصـرى بالخارج تجاه قواتهم المسلحة، وكذا معايشة هؤلاء الشباب لتدريبات قوات الصاعقة وإطلاعهم على الدور البطولي الذي تقوم به القوات المسلحة الباسلة، موجهة التحية لأسر الشهداء لما قدمه ابناؤهم من تضحيات لحماية الوطن وصون مقدراته.
وأعرب الوفد عن فخرهم واعتزازهم بـالـدور الـذي يـقـوم بـه رجـال قـوات الصاعقة وما يبذلونه من تضحيات لتنفيذ كافة المهام المكلفين بها.
وتحت عنوان "«الهجمات السيبرانية».. معركة في ميدان الإنترنت ... تدريب كوادر«الداخلية» وتطوير تطبيقاتها .. وتوصية بمنصة تشريعية موحدة"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن انتشار الهجمات السيبرانية وجرائم الإنتـرنـت والاحـتـيـال والـنـصـب وتـهـديـد المواطنين، جعلت الدولة والأجهزة الأمنية تـطـور من إمكانياتها وتدريب كوادرهـا للتصدي لمـثـل تـلـك الـجـرائـم المـرتـبـطـة بالعالم الافتراضي.
وأكد مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، أنه يتم تحديث التطبيقات بالوزارة لمنع وقوع أية هجمات سيبرانية، وتدريب الكوادر الأمنية على ذلك وأن الوزارة تنظم الفاعليات للتوعية ومواجهة الجرائم المستحدثة لخطورتها، فمع التقدم المذهل في الذكاء الاصطناعي، جعل بعض الخارجين عن القانون يستخدمون الهجمات السيبرانية.
وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال حلقة نقاشية نظمها مركز بحوث الشرطة بأكاديمية الشرطة تحت إشراف اللواء محمود توفيق وزير الداخلية أمس بعنوان «الأمن السيبراني أحد أبعاد الأمن القومى المصري»، وذلك بمقر مركز الدراسات الأمنية والاستراتيجية بمشاركة عدد من قيادات وزارة الداخلية ونخبة متميزة من الخبراء الأمنيين والمتخصصين، وممثلين عن هيئة البحوث العسكرية ومركز الدراسات الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية العليا وممثلى بعض وزارات الدولة والأجهزة الحكومية، وبحضور عدد من شباب طلبة الجامعات المصرية وشباب وزارة الشباب والرياضة وطلبة الكليات العسكرية وكلية الشرطة.
وأضافت أن الحلقة النقاشية تناولت عددا من الموضوعات ذات الصلة من أبرزها دور وزارة الداخلية في تحقيق الأمن السيبراني، ودور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تطبيق قواعد الأمن السيبراني في إطار التحول الرقمي.
وشدد مـسـاعـد وزيـر الـداخـلـيـة في كلمته، على أن الداخلية تواجه جرائم الإنترنت والعمل على تأمين البنية التحتية والتصدي للهجمات السيبرانية والتصدي لجرائم الاحتيال والنصب على المواطنين، وأشار إلى أنه يتم تدريس مواد عن الأمن السيبراني بأكاديمية الشرطة لتعريف رجال الشرطة بالمستحدثات الجديدة وكيفية مواجهتها . حيث تدرك وزارة الداخلية بأهمية التوعية من مخاطر التهديدات السيبرانية على الأمن القومي كأحد الأجيال الحديثة للحروب، وإيماناً بأهمية الحفاظ على البنى التحتية الرقمية للدولة من مخاطر الهجمات السيبرانية في ظل استراتيجية الدولة المصرية نحو التحول الرقمي.
وتحت عنوان "المشاط: منصة التعاون التنسيقي تساعد في تكامل جهود شركاء التنمية"، ذكرت صحيفة الجمهورية أن د. رانيا المشاط وزير التعاون الدولي، أكدت أنه من أجل تحويل السياسات الطموحة إلى إجراءات واقعية على الأرض، لابد من تعزيز العمل المشترك من الأطراف ذات الصلة كافة بما يخلق التكامل في جهود التنمية موضحة أن وزارة التعاون الدولي أطلقت منصة التعاون التنسيقي المشترك والتي تعد عاملاً أساسياً في تحقيق التكامل والتنسيق بين جهود شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين بما يعظم الفائدة من التعاون الإنمائي.
وأوضـحـت خــلال إلـقـاء الكلمة الافتتاحية في الجلسة النقاشية التي عقدت بمنتدى صندوق أوبك للتنمية الدولية الأول الذي عقد بفيينا حول تحويل السياسات الطموحة إلى إجراءات فعالة.. أن المنصة أتاحت الفرصة للجمع بين الأطراف ذات الصلة من الحكومة وشـركـاء التنمية والقطاع الخاص وعرض الخطط والمشـروعـات التي تعمل الحكومة على تنفيذها وتحقيق التكامل والتنسيق بين شركاء التنمية للمساهمة في هذه المشروعات بما خلق نتائج قيمة ومساهمات فعالة تدفع رؤية التنمية في الدولة وتعزز توجهها نحو تحقيق أهـداف التنمية المستدامة فضلا عن الاستفادة من التجارب والتعلم من الدروس السابقة.
وأكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي أن مصر تولى اهتماماً كبيراً بالتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة لتحقيق التحول الأخضر ومن هذا المنطق تم تنفيذ اصلاحات اقـتـصـاديـة وهيكلية كـانـت دافـعـاً لتنفيذ مشروعات ضخمة مثل إنشاء محطة توليد الطاقة الشمسية ببنبان فضلا عن تأسيس محطات طاقة رياح بخليج السويس.
وأشارت خلال لقاء مع سلطان بن عبدالرحمن المرشد الرئيس التنفيذي للصندوق خلال فعاليات منتدى صندوق أوبك للتنمية الدولية بفيينا، بدور الصندوق السعودي للتنمية في مصر ودعمه لمشروعات عدة ولاسيما في شبه جزيرة سيناء حيث تم الانتهاء مؤخرا من العمل على محطة المحسمة وبدء عمل جامعة سلمان بمدينة رأس سدر فضلا عن المساهمة في مشروعات الحكومة للتوسع في صوامع تخزين القمح والتي باتت في غاية الأهمية لزيادة السعات والقدرات التخزينية مضيفة أن عمل صندوق التنمية السعودي لدعم المشروعات التنموية بسيناء يعد محل تقدير للحكومة المصرية.
وتحت عنوان "التعليم : جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل"، ذكرت صحيفة "الشروق" أن دكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أكد أن جميع مراحل العمل في امتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بداية من طباعة الأسئلة، مرورا بنقلها إلى مراكز توزيع الأسئلة ثم إلى لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة، لافتا إلى أن أجواء الامتحان سارت بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية خلال اليومين الماضيين.
وأوضح حجازي كيفية كتابة كود الاختبار على البابل شيت في امتحانات الثانوية العامة، ناصحا الطلاب بنقل كود الاختبار الموجود في أسفل ورقة الأسئلة إلى ورقة البابل شيت وتظليل الإجابة في البابل شيت.
وفي حالة رغبة الطالب في تغيير إجابته عليه عمل علامة (×) على الإجابة الخاطئة عند اختيار إجابة بديلة وتظليلها . ووجه حجازي رؤساء اللجان بأخذ إقرار عدم وجود موانع قانونية حتى الدرجة الرابعة على جميع المنتدبين داخل لجنة السير، وعدم وجود أقارب لهم في اللجان، وعدم الاستعانة بعمال الخدمات من المدارس الخاصة، وعدم وجود أختام على البابل شيت، وعدم السماح بخروج الطلاب إلا في الربع ساعة الأخيرة من الامتحان وضرورة التأكد من حصول طلاب الدمج على الامتحانات الخاصة بهم.
وقال مصدر بالوزارة لـ«الشروق»، إن عملية تصحيح الامتحانات التي انتهى الطلاب من أدائها تتم أولا بأول إلكترونيا، مع التنبيه على الطلاب بعدم اختيار أكثر من إجابة أو الشطب أو كتابة أي علامات على البابل شيت حتى يستطيع الماسح الضوئي قراءة الإجابة الصحيحة، وعليه تظليل فقط الدائرة الموجود بها الإجابة الصحيحة كاملة وعدم الخروج عنها بقلم جاف واضح.
ويبدأ طلاب الثانوية العامة امتحانات المواد الأساسية المضافة للمجموع الكلى بداية من الأحد المقبل، وفق الجدول المعلن، مع التشديد على تفتيش الطلاب قبل الدخول لمنع دخول أي موبايل أو أي أجهزة إلكترونية تساعد على الغش، والتشديد على ارتداء الكمامات.

أضف تعليق