نقيب الأطباء بلبنان: هجرة الأطباء بلغت 30% من مجمل العدد في القطاع الطبي

نقيب الأطباء بلبنان: هجرة الأطباء بلغت 30% من مجمل العدد في القطاع الطبينقيب أطباء لبنان في بيروت الدكتور يوسف بخاش

عرب وعالم1-7-2022 | 21:37

قال نقيب أطباء لبنان في بيروت الدكتور يوسف بخاش، إن تقديرات هجرة الأطباء تشير إلى أن عدد الأطباء الذين غادروا لبنان بلغ 3500 طبيب بنسبة 25 إلى 30% من مجمل عدد القطاع الطبي في لبنان.

جاء ذلك في تصريحات له عقب لقاءه اليوم برئيس الجمهورية ميشال عون بحضور رئيس الجمعية العربية لأمراض الكلى الدكتور روبير نجم، ومديرة النقابة نادين حداد.

وأشار إلى أنه لا ليس هناك تأثير كبير لهذا الأمر نظرًا لتواجد أطباء الاختصاصات وخصوصًا في العاصمة، كما أن عددًا من الأطباء هاجر إنما لا يزال يتردد إلى لبنان، وبالتالي، لا يمكن القول إن لبنان يعاني من نقص في الخبرات الطبية، مشيرًا إلى أنه إذا لم يتم تدارك هذا الأمر قد تصل البلاد إلى كارثة وطنية.

وردًا على سؤال حول تهريب الدواء، أكد أن النقابة لا تملك صلاحية الرقابة على الدواء، لأنه موضوع مختص بالوزارة وبنقابة الصيادلة، موضحًا أن هناك نقصًا كبيرًا في الأدوية وبالأخص الأمراض السرطانية والمزمنة.

وأوضح أن نقابة الأطباء في خطر، وبالأخص الصندوق التقاعدي الخاص بها والذي يعوّل عليه الطبيب بعد التقاعد للحصول على راتبه الذي لا يتعدى حاليًا المليونين واربعمئة الف ليرة (قرابة 94.8 دولار أمريكي وفقًا لسعر الصرف على منصة صيرفة الرسمية)، مؤكدًا أن الصندوق شبه مجمّد، وأمواله مجمدة في المصارف التي تطلب شروطًا تعجيزية لتحريك جزء من مبالغه.

أضف تعليق