تعرّف على صفات المرأة النرجسية

تعرّف على صفات المرأة النرجسيةصورة ارشيفية

منوعات3-7-2022 | 08:05

من هي المرأة النرجسية؟

النرجسية تعني حب النفس والأنانية، وهي اضطرابات في الشخصية تتصف بالغرور والتعالي ومحاولة الشخصية في الكسب ولو على عاتق الأشخاص الآخرين، تتسم المرأة النرجسية بشخصية ملفتة في معاملاتها، فهي شخصية كثيرة الابتسام، ولكن هذه الابتسامة تُخفي وراءها الكثير، وتلعب دور ثعلب خطير، تتوفر لديها مهارة الاستماع ولكن لأخذ المعلومات عن الآخرين ثم استعمالها كسلاح ضدهم، كما تتسم بحاجتها إلى الاهتمام الزائد والإعجاب الشديد، أي أن الشخصية النرجسية تعتبر شخصية لا يمكنها أن تقوم بالاهتمام لمشاعر الأشخاص الآخرين، وتبالغ في تقدير المواهب، والإنجاز، والتقليل من مواهب الأشخاص الآخرين.

العناية الزائدة بالمظهر الخارجي مما يجعلها تسعى وراء أدوات التجميل حتى تكون أجمل وملفتة أكثر. تريد الحصول على كمية كبيرة من المدح والكلام الجميل.
الثقة الزائدة بالنفس، وتعتبر أن أغلب الأشخاص الآخرين يغارون منها. الميول إلى السيطرة ولا تستطيع أن تستمع إلى رأي أحد آخر.
الإظهار والحديث الزائد عن حياتها الشخصية. لا يتوفر لديها عاطفة مع الأشخاص الآخرين، ولا يمكنها الشعور بهم ولا تستطيع التعاطف معهم حتى الأشخاص القريبين منها إن كانت صديقة أو شخصاً قريباً جدا، أو الأخت أو حتى الابنة، فهي لا تستطيع التعاطف. عدم الشعور بآلام الآخرين.
يوجد في قلبها حقد وحسد، ف المرأة النرجسية لا تقبل أن يكون أي شخص أحسن منها مهما كان قريبا منها؛ فهي تحقد على الجميع، ولا تشعر بالحب إلا لنفسها، وتشبه الرجل النرجسي فلا تقبل أن ترى من هي أعلى منها.

تحب أن تكون في جميع اللقاءات محور اللقاء، كما تحب أن تجذب انتباه الجميع وأن يهتم بها كل الأشخاص الموجودين في المجلس. يجب أن تقوم المرأة النرجسية بتحديد من هو الأحسن في الفريق والسيئ فيه. المقاطعة المستمرة لحديث الأشخاص الآخرين.

تحب التذكير المستمر للأشخاص التي حولها بمكانتها العالية، والمشاريع التي قامت بتطبيقها، والشخصيات ذات المكانة المرتفعة التي تعرفها. تتصف بأنها تسرق أفكار زملائها، وتنسبها لنفسها.

ترى نفسها أحسن من الجميع، وتحب أن تبدو قوية وذات تأثير دائم. التلاعب المستمر بمشاعر الأشخاص لكي تحصل على الذي تريده.
عدم الالتزام بالقواعد والعادات الاجتماعية. عدم قبول الانتقاد، ولا تتوقف عن القيام باتهام الأشخاص الآخرين والتقصير في مهامها.
تحب النميمة، والاستهزاء من الأشخاص الآخرين، والمزاح غير اللائق، والتلاعب في الآخرين. عدم القدرة على التعامل مع الأصدقاء بعدل، وانعدام التعاطف والإنسانية.

ما أسباب الشخصية النرجسية؟

- التعامل السيئ مع الأطفال أو إهمالهم.
- دلال الوالدين الزائد.
- تصرفات غير مرغوبة من الوالدين.
- التأثيرات الثقافية.

ما علاج الشخصية النرجسية؟

التواصل مع الأشخاص بطريقة إيجابية وصحيحة.
تطوير وتعزيز الثقة بالنفس بطريقة صحيحة.
جعل التوقعات بالأشخاص الآخرين قريبة من الواقع.

أضف تعليق