سامح حسين: عدم تصوير المسرحيات إهدار للمال العام !

سامح حسين: عدم تصوير المسرحيات إهدار للمال العام ! الفنان الكوميدي سامح حسين

ثقافة وفنون5-7-2022 | 19:51

بعد نجاح عرض مسرحية "المتفائل"، التي شاركته بطولتها الفنانة الشابة سهر الصايغ ، يواصل الفنان الكوميدي سامح حسين تألقه على خشبة المسرح، من خلال عرض المسرحية الكوميدية الجديدة "حلم جميل"، والتي قرر البيت الفني للمسرح استمرار عرضها لمدة 15 ليلة إضافية على المسرح العائم بالمنيل، وتعرض المسرحية أيام الخميس والجمعة من كل أسبوع في تمام الساعة التاسعة مساء ً.

كانت المسرحية قد عرضت فى عدة محافظات بوجه قبلى ووجه بحرى ضمن برنامج وخطة "المواجهة والتجوال" وهو مشروع يقدمه البيت الفني للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار، وتشرف على تنفيذه فرقة مسرح المواجهة والتجوال بقيادة الفنان محمد الشرقاوى، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات.

"حلم جميل"، مأخوذة عن رائعة "تشارلى شابلن"، وهو عرض غنائى موسيقى استعراضى، يدور حول شاب صعلوك يجول فى الشوارع، ويرى أحد الأثرياء وهو ينتحر ويحاول إنقاذه فيتعرف عليه ويأخذه إلى منزله للعيش معه، وتُظهر التباين بين الطبقات وسلوكهم وأفكارهم، ويصبح هناك علاقة تكاملية بين الشاب الصعلوك والرجل الثرى.

مسرحية "حلم جميل"، من بطولة سامح حسين، سارة درزاوى، عزت زين، أحمد عبد الهادى، رشا فؤاد، جلال هجرسي، ومجموعة من شباب المسرح الكوميدى، من تأليف طارق رمضان، ديكور حازم شبل، ملابس نعيمة عجمى، موسيقى هشام جبر، أشعار طارق على، استعراضات ضياء شفيق، وإضاءة أبو بكر الشريف، ومن إخراج إسلام إمام.

وأشار سامح حسين إلى أنه يكرر تعاونه فى المسرحية الجديدة مع المخرج إسلام إمام الذي سبق وقدم معه مسرحيته السابقة "المتفائل"، وهي من إعداد وكتابة طارق رمضان.

وأكد "سامح"، أن عشقه للمسرح كان سببًا فى الاتفاق على عرض جديد بعد انتهاء عرض "المتفائل"، ولهذا لن يترك المسرح لأن وقوفه على الخشبة يمنحه سعادة كبيرة، متمنيا أن يلقى العرض الجديد التوفيق ويحوز على إعجاب الجمهور.

وعن أسباب عدم تقديمه لتجربة مسرحية مشابهة لمسرح مصر وتياترو مصر، والتي بدأها صديقه النجم أشرف عبد الباقي، قال سامح: "كان لدي تجربتان من إنتاج إحدى القنوات الخاصة، تجربة أخرجها عصام السيد فى ثلاث مسرحيات وبعدها بعام تم إعادة التجربة من خلال المخرج أحمد الإبياري، وقدمت ثلاث مسرحيات أخرى، وكانوا من أفضل المسرحيات التي قدمت فى ذلك المشروع كما قدمت مسرحية للأطفال من إنتاج أشرف
عبد الباقي بعنوان "علي بابا" وتم تصويرها تليفزيونيا.

وأكد سامح حسين أن تصوير الأعمال المسرحية من الأمور المهمة لحفظ التراث المسرحي، قائلاً: "تصوير العروض المسرحية تليفزيونيا مهم جدا للفنان وللعمل المسرحي، فمسرحيات الفنانين الكبار مثل نجيب الريحاني وإسماعيل ياسين ويوسف وهبي، لم تصلنا لعدم تصويرها أو لتصوير بعضها وضياعه".

وطالب "سامح"، وزارة الثقافة بأن تقوم بحماية التراث المسرحي وتصويره وتسويقه وبيعه، لأن عرض المسرحية بعد تصويرها فضائيا أيضا يساعد علي زيادة نسبة مشاهدتها، إضافة إلى أرشفتها، متسائلاً: "أين تراث الفنان كرم مطاوع وأين تراث الفنان فؤاد المهندس الذي قدمه لمسرح الدولة وأين مسرحيات الفنانة القديرة سميحة أيوب"، لافتًا إلى أن عدم تصوير الأعمال المسرحية الجديدة هو بمثابة إهدار للمال العام.

وعن إمكانية خروجه من إطار الكوميديا خلال الفترة القادمة.. قال سامح حسين: "يمكن طبعا إذا وجدت المنتج الواثق فى قدراتي، مثلما حدث فى مسلسلات "اللص والكتاب" و"حاميها حراميها"، والمخرج والكاتب الذي يستطيع توظيفي فى هذه النوعية من الأعمال، وبالمناسبة مسلسل "اللص والكتاب" حصل علي الجائزة الذهبية فى مهرجان الإعلام العربي فى الأردن، وكنت أقدم من خلاله شخصية غير كوميدية وأخرى كوميدية، فهو مسلسل اجتماعي كوميدي وهذا النوع نادر فى الكتابة".

وعن برنامجه "راجل و2 ستات" الذي يقدمه مع الفنانة هيدي كرم والإعلامية شريهان أبو الحسن، أعرب سامح حسين عن سعادته بمشاركته فى هذا البرنامج الذي يضفى روحًا من البهجة والسعادة على نفوس المشاهدين، مؤكدا أنه تعاقد على تقديم موسم جديد من البرنامج الذي حقق نجاحا كبيرا لدى الجمهور كما قاموا بمد حلقاته.

أما بالنسبة لكتاب الألعاب الخاص به، والذي صدر فى معرض القاهرة الدولي الماضي للكتاب، فقال إنه يعد استثمارا لمسلسل التحريك "القبطان عزوز"، مشيرا إلى أنه فكر فى تقديم لعبة لتسلية الأطفال وأفراد الأسرة فكان هذا الكتاب.

أضف تعليق