التغذية السليمة فى عيد الأضحى

التغذية السليمة فى عيد الأضحىصورة ارشيفية

منوعات6-7-2022 | 15:25

مع قدوم عيد الأضحى المبارك، يتناول الناس كميات كبيرة من اللحوم المختلفة، دون الالتفات لخطر ما يقوموا به على صحتهم.

وتقدم لنا دكتورة، منال عز الدين أخصائى التغذية، و عضو الجمعية المصرية الطبية لدراسة السمنة، أهم المعلومات عن التغذية في عيد الأضحى.

فى البدايه تقول دكتورة منال، تعتبر اللحوم مصدر من مصادر البروتين الحيواني الهام لبناء أنسجة الجسم المختلفه، كما أن اللحوم تتميز في احتوائها على فيتامين ب١٢ ، الهام لبناء كرات الدم الحمراء بشكل سليم، و تتميز اللحوم أيضا باحتوائها على عنصر الحديد اللازم لحمايه ووقايه أجسامنا من الانيميا، وتتميز اللحوم باحتوائها على عنصرى السلينيوم والزنك اللذان يعملان على رفع كفاءة مناعة الجسم، وأشارت إلى أن اللحم البقري به نسبة بروتين أعلى من اللحم الضانى، كما إن نسبة الدهون في اللحم البقري أعلى من الدهون في اللحم الضانى ، والسعرات الحرارية في اللحم البقري والضانى تقريبا متساوي ، وأضافت أن اللحم البقري يتميز بأنه سهل الهضم عن اللحم الضانى .

وأوضحت أخصائية التغذية، أن أفضل المناطق والتي تحتوي على نسبة دهون قليلة هى منطقة وش الفخده أما اللحوم الموجودة في منطقة البطن تعتبر مرتفعة في محتواها من الدهون، ومن أفضل مناطق اللحم للشوى ، العرق الفلتو والريش ، و من أفضل المناطق لعمل اللحم الباردة عرق التربيانكو، ومن افضل المناطق للحم المفروم لحم منطقه الرقبه.

وقالت ، عز الدين، أن افضل طرق الطهى هى السلق أو تلشواء ، وعند استخدام الشوربة يفضل إنها تترك لعدة ساعات في الثلاجة حتى يطفو الدهن على سطح الشوربة ونتمكن من إزالته لعمل الفتة و الرقاق.

أما لكبار السن ومرضى الضغط والقلب يفضل تناول اللحم البتلو مع عدم الاكثار من إضافه الملح على الطعام.

بجانب الاهتمام بوجود طبق السلطة الغنى بالفيتامينات خاصة فيتامين سي مثل الفلفل والطماطم والليمون؛ لأن وجود فيتامين سىيرفع من كفاءه امتصاص الحديد.

ونصحت دكتورة التغذية ، بعدم الاكثار فى تناول اللحوم عن ربع كيلو في اليوم الواحد، ويفضل تناول اللحوم على وجبه الغذاء حتى نعطى فرصه للهضم بكفاءة، مع الاهتمام بشرب من 2-3 لتر مياه لرفع من كفاءه الوظائف الحيويه للجسم، والاهتمام بشرب المشروبات الصحية والمنعشة مثل الليمون بالنعناع والكركديه والتمر هندى والخروب والبعد عن تناول المشروبات الغازيه لما تسببه من اضطربات هضمية، و التحلية بفاكهة الموسم مثل البطيخ والكانتالوب والتفاح ويمكن عمل سلطة فواكة بديل عن الحلوى الشرقية.

و لاننسي المشي لنصف ساعة على الأقل في العيد كنوع بسيط من الرياضة.

أضف تعليق