كرواتيا تنضم إلى منطقة اليورو

كرواتيا  تنضم إلى منطقة اليورو منطقة اليورو

اقتصاد12-7-2022 | 15:33

أعطى وزراء مالية الاتحاد الأوروبى اليوم كرواتيا الضوء الأخضر لتبنى عملة اليورو فى مطلع 2023 وبالتالى من المقرر أن تصبح كرواتيا الدولة الـ20 التى تنضم إلى منطقة اليورو.


وقال وزير مالية الجمهورية التشيكية، التى تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبى، زبينيك ستانيورا: "يسعدنى بان أهنئ نظيرى الكرواتى، زدرافكو ماريتش، و كرواتيا برمتها، لأنها أصبحت البلد العشرين الذى ينضم إلى منطقة اليورو".


ويأتى انتقال كرواتيا من عملتها المحلية "الكونا" إلى اليورو اعتبارا من 2023 بعد أقل من عقد على انضمام هذه الدولة التى استقلت عن يوغوسلافيا، للاتحاد الأوروبى.


ولدى تبنى النصوص القانونية اللازمة للخطوة التاريخية هذه حدد الوزراء سعر اليورو رسميا عند 7.53450 كونا كرواتية.


وكانت كرواتيا قد تقدمت بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبى عام 2003 وانضمت إليه فى عام 2013. وكانت تلك هى المرة الأخيرة التى يتوسع فيها الاتحاد الأوروبى. وتعتبر ليتوانيا آخر دول الاتحاد الأوروبى التى تنضم إلى منطقة العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" فى 2015.


ويوفر اعتماد اليورو فى الاتحاد الأوروبى، الذى يضم 27 دولة، ميزات اقتصادية تتنوع ما بين تعميق العلاقات المالية مع الأعضاء الآخرين فى الاتحاد، والسلطة النقدية للبنك المركزى الأوروبى.
القرار الجديد يعنى أن أيا من سكان منطقة اليورو الحالية البالغ عددهم 340 مليون نسمة، والذين يزورون كرواتيا، لن يحتاجوا بعد الآن إلى استبدال أموالهم بالكونا الكرواتية.


وتم إنشاء منطقة اليورو عام 1999 بمشاركة 11 دولة فى مقدمتها ألمانيا وفرنسا، وشهد اليورو سبع عمليات توسعة سابقة بدءا باليونان عام 2001.


ويتطلب الانضمام إلى اليورو تلبية مجموعة من الشروط الاقتصادية، ترتبط بانخفاض التضخم، وسلامة الموارد المالية العامة، واستقرار سعر الصرف، وخفض تكاليف الاقتراض.


و كرواتيا بلد صغير وفقير نسبيا، لذا فإن انضمامها إلى اليورو ستكون له آثار اقتصادية دولية محدودة. ويبلغ عدد سكان البلاد حوالى 4 ملايين نسمة، وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى 13460 يورو (13500 دولار) العام الماضى، وهو ما يمثل أقل من نصف متوسط منطقة اليورو.

أضف تعليق