وزير الخارجية التونسي يشارك في الدورة 41 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي بزامبيا

وزير الخارجية التونسي يشارك في الدورة 41 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي بزامبياعثمان الجرندي

عرب وعالم13-7-2022 | 14:57

يشارك وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي في أعمال الدورة العادية الحادية والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي التي ستنعقد غدا وعلى مدى يومين بالعاصمة الزامبية "لوساكا".

وأوضحت وزارة الخارجية التونسية، في بيان اليوم الأربعاء، أنه سيتمّ، خلال اجتماعات المجلس التنفيذي، التباحث بشأن تطور الأوضاع في القارة واعتماد التقارير الخاصة بمختلف هياكل الاتحاد الإفريقي لا سيما تقارير اللجان التابعة للمجلس التنفيذي وتقارير اللجان الفنية المتخصصة .. مشيرة إلى أنه سيتم أيضا متابعة تفعيل قرارات الدورة السابقة للمجلس التنفيذي ومؤتمر القمّة المنعقدين في فيفري الفارط.

وأضافت الوزارة أن تونس ستكون معنية مباشرة، خلال هذه الدورة، ببعض المسائل حيث سيتمّ، بمناسبة انعقاد المجلس التنفيذي، تنظيم مراسم التوقيع بين تونس والاتحاد الإفريقي على اتفاقية المقر الخاصة بمركز التميّز الإفريقي للأسواق الشاملة (AIMEC) الذي ستحتضنه تونس، مؤكده أنها خطوة هامة في مسار تركيز هذا الهيكل والتحضير للانطلاق الفعلي لنشاطه.

وأشارت إلى أن وزير الخارجية التونسي ستكون له العديد من المداخلات لا سيما بخصوص النقاط التي تكتسي أهمية خاصة بالنسبة ل تونس على غرار الميزانية والمساهمة في صندوق السلم للاتحاد الإفريقي، واختيار دولة المقر للوكالة الإفريقية للأدوية، والمفاوضات بشأن التمثيلية صلب مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي.

ولفتت وزارة الخارجية التونسية إلى أن الاجتماع سيكون مناسبة متجددة لإبراز التزام تونس بالعمل الإفريقي المشترك وبمشاريع الاتحاد الإفريقي لتحقيق السلم والرفاه لشعوب القارة، مؤكدة أن هذه الدورة مناسبة لوزير الخارجية التونسي لمواصلة لقاءاته واتصالاته بنظرائه الأفارقة لا سيما في أفق احتضان تونس للدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا والدورة الثامنة عشر لقمّة "الفرنكوفونية".

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2