بدرجة امتياز.. الباحثة ريهام سمير تحصل على الماجستير فى الوثائق والمكتبات

بدرجة امتياز.. الباحثة ريهام سمير تحصل على الماجستير فى الوثائق والمكتباتالباحثة ريهام سمير

مصر21-7-2022 | 22:33

حصلت الباحثة ريهام سمير عبد الحليم علي درجة الماجستير في الوثائق والمكتبات وتقنية المعلومات بتقدير عام امتياز من كلية الاداب ب جامعة القاهرة عن رسالة بعنوان ( تطبيق سلسلة معايير آيزو ٣٠٣٠٠ علي وثائق الأنشطة الفنية للهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات ).

وتعد هذه أول دراسة عربية بحثية تناولت الحديث عن سلسلة معايير أيزو ٣٠٣٠٠ الدولية والخاصة بنظم ادارة الوثائق الجارية والصادرة عن المنظمة الدولية للتقيس ( ايزو ) .

وقامت الباحثة بترجمة هذه المعايير من اللغة الانجليزية الي اللغة العربية، كما قامت بتقديم مقترح للتطبيق علي الهيئه المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات بمدينه نصر
باعتباره قطاع اقتصادي ضخم يؤثر في الاقتصادي المصري .

ويأتي من اهم نتائج التي توصلت اليها الرساله أنها حددت اجراءات وضع خطة استراتيجة لانشاء نظام ادارة الوثائق بالهيئه المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات طبقا لسلسه معايير ايزو ٣٠٣٠٠ .
كما اوصت الدراسة بان تكون ادارة الوثائق بشكل عام جزء لا يتجزا من وظائف الهيئات والمؤسسات وضرورة اهتمام الادارة العليا بتطبيق المعايير بشكل عام وجعلها هدفا استراتيجيا من اهداف المؤسسات الحكومية والخاصة .

تكونت لجنة المناقشة من كل من الدكتورة ناهد السويفي استاذ مساعد الوثائق والارشيف ب كلية الاداب جامعة القاهرة مشرفا ومناقشا ،والدكتورة حنان طلعت مساعد الوثائق والارشيف ب كلية الاداب جامعة القاهرة مشرفا مشاركا، والدكتور جمال ابراهيم الخولي

استاذ الوثائق والارشيف المساعد ب كلية الاداب جامعة الاسكندرية رئيسا للجنة المناقشة والدكتورة امنية محمد رشاد عامر استاذ الوثائق والارشيف المساعد ب كلية الاداب جامعة القاهرة .

وأشاد أعضاء لجنة المناقشة بأهمية الرسالة ، وسط ترحيب من عميد كلية الاداب جامعة القاهرة دكتور شريف شاهين ودكتور اسامة القش رئيس قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات ب كلية الاداب جامعة القاهرة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2