وفاة ديفيد تريمبل رئيس وزراء أيرلندا الشمالية السابق والحائز على جائزة نوبل للسلام 1998

وفاة ديفيد تريمبل رئيس وزراء أيرلندا الشمالية السابق والحائز على جائزة نوبل  للسلام 1998وفاة ديفيد تريمبل رئيس وزراء أيرلندا الشمالية السابق والحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1998

عرب وعالم26-7-2022 | 04:15

وفاة ديفيد تريمبل رئيس وزراء أيرلندا الشمالية السابق، وهو زعيم موال ل بريطانيا وحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1998 عن دوره الرئيسي في وضع نهاية لإراقة الدماء التي استمرت في المنطقة لثلاثة عقود، عن 77 عاما، حسبما ذكرت أسرته امس الاثنين وفقا لرويترز.

وقالت أسرة تريمبل في بيان نشره حزبه أولستر الوحدوي "ببالغ الحزن أعلنت أسرة اللورد تريمبل أنه توفي بسلام في وقت سابق اليوم بعد مرض قصير".

والجدير بالذكرانه حصل تريمبل وجون هيوم، الزعيم السابق للحزب الاشتراكي العمالي، معا على جائزة نوبل للسلام عام 1998 لدورهما في المساعدة على إنهاء العنف الطائفي الذي أودى بحياة ما يزيد على 3600 شخص.

وصرح دوج بيتي زعيم حزب أولستر الوحدوي في بيان "كان ديفيد تريمبل رجلا شجاعا وذا رؤية. اختار اغتنام فرصة السلام عندما جاءت إليه وسعى لإنهاء العنف الذي استمر ب أيرلندا الشمالية الحبيبة على مدى عقود".

وقال "سيظل إلى الأبد مرتبطا (بالمكانة) القيادية التي ظهر بها في أثناء المفاوضات التي أدت إلى اتفاق بلفاست عام 1998".

ووصف براندون لويس، الذي كان حتى وقت قريب وزير شؤون أيرلندا الشمالية في بريطانيا، تريمبل بأنه "رجل دولة لامع"، وقال إن إرثه كمهندس لاتفاق الجمعة العظيمة سوف يستمر إلى الأبد.

وأضاف على تويتر "شعب المملكة المتحدة مدين له بعظيم الامتنان".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2