لافروف: روسيا لم ترفض أبدا التفاوض مع أوكرانيا

لافروف: روسيا لم ترفض أبدا التفاوض مع أوكرانياسيرجى لافروف

عرب وعالم26-7-2022 | 16:34

أكد وزير الخارجية الروسى "سيرجى لافروف" أن موسكو لم ترفض أبدا التفاوض مع أوكرانيا،وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوغندي يورى موسيفينى، من أوغندا،"لم نرفض أبدا التفاوض لأنه، كما يعلم الجميع، ينتهي أي قتال في نهاية المطاف على طاولة المفاوضات".


وأضاف أن " الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وعددا من الدول الأوروبية منعت الأوكرانيين من التوصل إلى اتفاق" مع روسيا بناء على المقترحات التي نوقشت في إسطنبول،واتهم لافروف الدول الغربية بمحاولة جر العالم إلى الهاوية؛ بسبب سياستها الاستعمارية من خلال مطالبة جميع الدول بالوقوف بجانبها ودعمها في مواقفها تجاه العديد من القضايا في المنطقة.


وقال إنه "أجرى مع الرئيس الأوغندى عدة محادثات تناولت العديد من القضايا من أهمها سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وتسوية النزاعات في إفريقيا والشرق الأوسط،وأشار إلى أن هناك أفاقا كبيرة وتطلعات للتعاون بين روسيا و أوغندا في مجالات عديدة بينها الاقتصاد و الطاقة والزراعة، واصفا في الوقت نفسه المباحثات مع أوغندا بـ"المفيدة والبناءة".


وأشاد بالموقف الأوغندى المحايد تجاه الوضع الراهن في أوكرانيا، مؤكدا دعم موسكو الدائم للمساعي التي تقوم بها أوغندا في حل الأزمات المختلفة في القارة الإفريقية.
وحول بيع النفط .. أكد وزير الخارجية استعداد بلاده بيع النفط الخام لأي دولة معنية، وقال: "مستعدون لبيع النفط لأي دولة معنية. وبدون أي عقبات أو عراقيل سواء كنا سنبيع هذا النفط للهند أو الصين أو أي دولة إفريقية".


وأضاف أن "روسيا لا تعتزم بيع النفط فحسب، بل نساعد أيضًا في تطوير الصناعات الوطنية لمعالجة الهيدروكربونات وإنتاج المنتجات النفطية واستخدام الغاز الطبيعى في القطاع الصناعى"،وبشأن العلاقات مع إفريقيا.. أكد أن دور إفريقيا في السياسة الخارجية الروسية سيزداد بشكل كبير، بينما الاتجاه نحو الغرب يلغى نفسه في الوقت الراهن.


وقال: "أستطيع بكل ثقة أن أقول إن دور القارة الإفريقية في مفهوم سياستنا الخارجية سيزداد وبشكل كبير وسيحدث هذا بغض النظر عما يحدث في الاتجاه الغربى، الذي يلغي نفسه الآن"،وأضاف الوزير الروسى: "بسبب مصالحنا الأساسية طويلة الأجل وغير الظرفية، ستزداد أهمية إفريقيا، وبسبب ما يفعله الغرب الآن بخصوص بلدنا، فإنه سيزيد بشكل موضوعى حصة الاتجاه الإفريقى في عملنا".
وأوضح لافروف أن هناك شعورا بأن الدول الغربية، وخاصة ألمانيا، تدفع بلاده إلى انتهاك قواعد السلامة فيما يخص تشغيل خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي ـ 1"،وقال: "لا يمكن لأحد أن يشرح لنا بوضوح ما هو الوضع الحالي للتوربين، الذي اجتاز الصيانة في كندا وأُرسل إلى ألمانيا ولم يصل شيئا بشأنه إلى موسكو".


وفيما يتعلق بخط أنابيب الغاز "التيار الشمالي ــ 2".. أضاف لافروف: "إن هذا الخط جاهز تماما لتلبية احتياجات أوروبا في قطاع الطاقة، إلا أنه مغلق لأسباب سياسية"،من جانبه.. أشار الرئيس الأوغندى إلى العلاقات التي وصفها بـ"المتينة" بين روسيا و أوغندا خاصة في المجال الأمنى والعسكرى التقنى، موضحا أن البلدين سيناقشان خلال شهر أكتوبر القادم المسائل الأمنية والقضايا المهمة والملحة في أوغندا.


وأكد موسيفينى استعداد أوغندا المشاركة في البرنامج الفضائي الروسى، معربا عن تطلع بلاده في تعزيز العلاقات مع موسكو في مجال الطب والصيدلة بهدف إنتاج اللقاحات في البلاد،وشدد على رغبة بلاده في التعاون مع موسكو أو مع أي دولة في العالم في مجال التجارة، مؤكدا في الوقت نفسه أن بلاده لا تريد أن تقف ضد روسيا نظرا لعمق العلاقات التاريخية بين البلدين.


تجدر الإشارة إلى أن لافروف كان قد وصل إلى أوغندا، في وقت سابق من اليوم، فى ثالث محطة ضمن جولة إفريقية حيث استهلها بالقاهرة والكونغو.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2