«حمى الفئران» تهاجم شرق أفريقيا

«حمى الفئران» تهاجم شرق أفريقياحمى الفئران

عرب وعالم26-7-2022 | 20:16

أبلغت العديد من البلدان عن مرض غامض يسمى "حمى الفئران" أو داء البريميات، ظهر في بعض الدول الأفريقية مؤخرا، تم تسجيل 3 حالات وفيات في دولة تنزانيا، ما يعني أنه مرض قاتل.

يذكر ان هذا المرض سيئ السمعة، حيث إنه معروف باسم نزيف الرعاف، ينتقل عن طريق الفئران، وتشمل أعراضه الرئيسية: نزيف الأنف، والحمى، والتعب، والصداع.

في البداية، اعتقدت السلطات في تنزانيا أن المرضى مصابون إما بفيروس إيبولا القاتل أو فيروس ماربورج، لكن جاءت النتائج سلبية.

ولا يزال من المرجح أن تراقب السلطات الصحية المحلية والإقليمية الوضع على الأرض، لأن الأمراض الحيوانية المنشأ معروفة بقدرتها على التحور.

وقالت وزيرة الصحة التنزانية أمي مواليمو: "المرض البكتيري يمكن علاجه والوقاية منه"، موضحة أن هناك ما يقرب من 20 حالة إصابة بفيروس نزيف الأنف.

يجدر بالذكر أن حمى الفئران مرض تسببه بكتيريا جنس Leptospira، ويؤثر على كل من الحيوانات والبشر، كما ينتشر داء البريميات عن طريق الحيوانات المصابة، بما في ذلك الفئران، والتي يمكن أن تلوث الماء ببولها، ومشكلة علاج المرض هو النطاق الواسع للأعراض التي يمكن الخلط بينها وبين مرض آخر، حيث يمكن الخلط بينه وبين الأمراض المعدية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2