تركيا تؤيد وقف إطلاق النار المبكر في أوكرانيا

تركيا تؤيد وقف إطلاق النار المبكر في أوكرانياوزير الخارجية التركي

عرب وعالم28-7-2022 | 16:34

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن بلاده تؤيد وقف إطلاق النار المبكر في أوكرانيا، مشيرًا إلى استعداد تركيا لبذل كل جهد للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار.

وجاءت تصريحات أوغلو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجورجي، إيليا دارشياشفيلي، اليوم الخميس في اسطنبول، إن "بعد اتفاق الحبوب من الضروري تركيز الجهود على الهدنة في أوكرانيا، ويمكن تحقيق ذلك ليس فقط من خلال جهود وزارة الخارجية ، ولكن أيضًا على المستويات الأخرى"، نقلاً عن وكالة الأناضول التركية.

وأضاف: "جهود السلام يجب أن تدعمها الدول الأخرى عاجلاً أم آجلاً، تنتهي أي حرب على طاولة الدبلوماسية. لذلك، تبذل أنقرة جهودًا لاستئناف عملية التفاوض".

وتابع أوغلو: "كل عالم عادل يلبي مصالح جميع الأطراف"، موضحًا أن المفاوضات بشأن الاتفاقية جرت على مستوى وزارة الخارجية ووزارة الدفاع والخدمات الخاصة ورئيس تركيا شخصيًا.

وأردف: "وصل الحوار إلى طريق مسدود، حيث تدخل الرئيس أردوغان شخصيًا في القضية"، معتبرًا أن اتفاقيات اسطنبول أزالت الحواجز أمام التجارة في المنتجات ليس فقط لأوكرانيا، ولكن أيضًا لروسيا.

وشدد أوغلو على أن إذا كانت الأطراف مستعدة للمفاوضات، فيمكن أن تصبح تركيا منصة للحوار، لافتًا الانتباه إلى جهود الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يواصل الاتصالات على مستوى القادة من أجل ضمان وقف إطلاق نار طويل الأمد بين كييف وموسكو.

وأوضح أوغلو أن الاتفاقية فتحت المجال ل تصدير الحبوب والأسمدة الروسية، منوها في الوقت نفسه إلى أن الاتفاقات بشأن الحبوب يمكن أن تقرب الأطراف من السلام.

أضف تعليق

إعلان آراك 2