إيرباص تلغي طلبية "إيه 350" للخطوط القطرية

إيرباص تلغي طلبية "إيه 350" للخطوط القطريةالطيران القطرى

اقتصاد3-8-2022 | 19:04

قال مصدران في قطاع الطيران القطرى أن شركة إيرباص ألغت طلبية الخطوط الجوية القطرية بالكامل، وذلك لشراء طائرات من طراز إيه350 ، مما يقطع كل تعاملاتها الجديدة مع شركة الطيران الخليجية في أحدث تطور في نزاعهما المتعلق بالسلامة والعقود.
بينما تخوض الشركتان نزاعا علنيا نادرا فيما يتعلق بحالة أكثر من 20 طائرة من النوع الذي يقطع مسافات طويلة تقول الخطوط القطرية إنها قد تشكل خطرا على الركاب وتقول إيرباص إنها آمنة تماما.
والجدير بالذكر أن الخطوط الجوية القطرية كانت أول شركة طيران تستخدم الطائرة في عام 2015، وهي تطالب إيرباص حاليا بتعويض لا يقل عن 1.4 مليار دولار بعد أن أوقفت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر ما يقرب من نصف أسطولها من طائرات إيه350 بسبب تلفيات في سطح الطائرة الخارجي.
بينما رفضت الخطوط القطرية استلام مزيد من طائرات إيه350 حتى تتلقى تفسيرا أعمق لتلف أو تعري أجزاء من الألياف المضادة للصواعق نتيجة تقشر الطلاء.
وأقرت إيرباص المدعومة من سلطات الطيران الأوروبية بوجود مشكلات في الجودة بالطائرة إيه350 لكنها نفت أي مخاطر تتعلق بالسلامة نتيجة حدوث فراغات في طبقة الحماية التحتية مؤكدة أن الطائرة يتوافر بها قدر كبير من الحماية.
وحتى الآن، كان للنزاع تأثير جزئي على سجل طلبيات أكبر طائرة أوروبية بمحركين، إذ أنهت في البداية إيرباص، ثم الخطوط القطرية، استخدام بعض الطائرات.
لكن الآن أخطرت إيرباص أكبر زبون للطائرة إيه350 بأنها ألغت بقية الصفقة، حسبما ذكر المصدران اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2