السياسات الوطنية والعربية تجاه الشباب.. أولى جلسات «أسبوع الإخاء المصري - التونسي»

السياسات الوطنية والعربية تجاه الشباب.. أولى جلسات «أسبوع الإخاء المصري - التونسي»جانب من الندوة

رياضة5-8-2022 | 14:35

نظمت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة - رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، جلسة حوارية تحت عنوان " السياسات الوطنية والعربية تجاه الشباب"، بالإضافة إلى ورشة عمل نحو تنمية العلاقات بين مصر وتونس من خلال الشباب، وذلك ضمن فعاليات اسبوع الإخاء المصري - التونسي، والذي تنفذه وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية، الإدارة العامة للبرامج الثقافية والفنية، بالتعاون مع الإدارة المركزية لشئون الوزير، الإدارة العامة للعلاقات العامة والخارجية، وتستمر فعالياته حتى ١٠ أغسطس الجاري، بالقاهرة والإسماعيلية.

وشارك في ورشة عمل السياسيات الوطنية والعربية تجاه الشباب وورشة تنمية العلاقات بين مصر وتونس من خلال الشباب كل من الدكتور عبد الله الباطش مساعد وزير الشباب والرياضة للسياسات والتنمية الشبابية، والأستاذة نوال بو جناح العذاري - رئيس الوفد الشبابي التونسي مدير عام المندوبة الجهوية للشباب والرياضة، رضا صالح مدير عام العلاقات العامة والخارجية، وأدار الجلسة وورشة العمل علاء الدسوقي - مدير عام البرامج الثقافية والفنية بالوزارة.

وقد تناولت بداية الجلسة تعريفاً للسياسات الوطنية وبرنامج الدبلوماسية الشبابية الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة بالإضافة إلى أهداف برامج التبادل الشبابي الثنائية.

وتحدث الدكتور عبد الله الباطش مساعد وزير الشباب والرياضة للسياسات والتنمية الشبابية، عن كيفية تسخير العائد الديموجرافي من خلال الاستثمار في الشباب وكيفية شغل أوقات فراغ الشباب العربي، ومناقشة متطلبات واحتياجات الشباب العربي خلال الوقت الراهن والمستقبلي، ومناقشة التحديات والتغيرات العالمية، بالإضافة إلى استعراض السياسات والاستراتيجيات الوطنية بالدول العربية التي تستهدف الشباب، وأهدافها ومحاورها، كما تم التركيز على الجهود المبذولة في الاستراتيجية الوطنية المصرية للشباب والنشء ٢٠٢٢-٢٠٢٧، والتي تعدها وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وصندوق الامم المتحدة للسكان .

ومن جانبها أوضحت نوال بو جناح العذاري - رئيس الوفد الشبابي التونسي ، أن تونس من الدول العربية التي لديها سياسات وطنية للشباب، مشيرة إلى البرامج والأنشطة التي تستهدف الشباب التونسي في كل المجالات.

ومن جهته، أكد رضا صالح - مدير عام العلاقات العامة والخارجية أن التبادل الشبابي المصري التونسي من البرامج الناجحة والمتميزة التي يتم تنفيذها، ومدى إسهامه في توطيد العلاقات بين مصر وتونس من خلال الشباب.

وتم تقسيم الشباب المشاركين من المصريين والتونسيين إلى مجموعات عمل للبدء في صياغة خارطة طريق للتعاون الشبابي بين مصر وتونس .
يشارك بالمنتدى مجموعة من الشباب المصري المتميز في تخصصات مختلفة، بالإضافة إلى ٢٨ شابا وفتاة من المتميزين في تخصصات مختلفة من مختلف الولايات التونسية.

يذكر أن أسبوع الإخاء المصري التونسي يأتي في إطار إنماء وتوطيد العلاقات بين البلدين من خلال الشباب، وتنفيذاً للبرنامج التنفيذي والتعاون في مجال الشباب بين وزارة الشباب والرياضة المصرية ونظيرتها التونسية.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2