أحمد عوين: الناقد الأدبي مبدع.. "مش شغلته إنه يقطع في الكاتب أو يمدحه"

أحمد عوين: الناقد الأدبي مبدع.. "مش شغلته إنه يقطع في الكاتب أو يمدحه"أحمد عوين: الناقد الأدبي مبدع.. مش شغلته إنه يقطع في الكاتب أو يمدحه

ثقافة وفنون10-8-2022 | 01:07

قال الدكتور أحمد عوين رئيس الاتحاد المصري لرياضات المكفوفين، إنه الناقد الأدبي مبدع، موضحًا: "الناقد مش شغلته إنه يقطع في الكاتب أو يمدحه، قد يكون هذا جزء صغير جدا من عمله".

وأضاف «عوين»، خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، من تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «CBC»: "الناقد الفني يجب أن يستكشف العوامل الخفية في النص، ففي بعض الأحيان يخرج الناقد عملا نقديا قد يضيف به إلى النص الأصلي، والناقد إن لم يضِف إلى النص الأصلي يكون عمله منقوصا".

وتابع: "أنا محسوب على النقاد، ودرسته كما أنني عضو اتحاد كتاب، وأستاذ في التخصص، وأرى أنني إن لم أضف إلى نص الكاتب فلا داعي لكي يقرأ لي الناس، وعندها يكون الأفضل أن يقرأ القارئ الكتاب الذي أتعرض له بالنقد .. إن لم أكن مبدعا ثانيا، يبقى كتابتي ملهاش لازمة".

وأردف: "الروائي والقاص إبراهيم عبدالمجيد يتعامل مع تقنية الحلم بصورة فيها عمق وتركيز، أرى أنه يفهم ما يفعل، هناك في كتاباته بعدا نفسيا واجتماعيا يستخدم من خلاله تقنية الاستباق استخداما جيدا وبارعا دون أن يشعرني بأنه يمسك أداة اسمها الحلم، هو يشبه لاعب الكرة الذي يلعب الكرة بسهولة وببساطة وكأنه لا يبذل جهدا، وبالتالي فإن دور الناقد هو أن يغوص وراء هذه المعاني والمفاهيم حتى يبرز العمل ويضيف إليه

أضف تعليق