علي جمعة: الكد والسعاية ليس حقا للمرأة فقط ويجوز للابن والبنت

علي جمعة: الكد والسعاية ليس حقا للمرأة فقط ويجوز للابن والبنتعلى جمعة

الدين والحياة10-8-2022 | 14:01

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إن الكد والسعاية، ليس لههما علاقة بالعلاقة الزوجية، منوها أن الأمر ليس سهلا ولكنه ليس مستحيلا.

وأضاف جمعة، في الندوة الشهرية الأولى لمجة الأزهر الشريف عن "حق الكد والسعاية.. رؤية فقهية اجتماعية معاصرة"، أن الكد والسعاية لكل من كد وسعى ، وكل النصوص تؤكد أنه ليس خاصا للزوجة، بل قد يتعلق بالرجل كذلك أو الابن أو الابنة ، أو الأخ أو الأخت.

وأوضح، أن المرأة قد تأتي في يوم من الأيام وتطلب من زوجها حق الكد والسعاية، فلو كانت تنطلق من هذا الطلب لأجل الفراق فليس لها الحق في ذلك، وإن كانت تنطلق بهدف المشاركة فلها الحق.

وأضاف، أن دار الإفتاء ورد إليها الكثير من الحالات في هذه المسألة، فيأتي ابن وقد كون تركة والده، وطلب من أبيه أن يكتب له شيئا من هذه التركة نظير ما تعب واجتهد.
وذكر أن الكد والسعاية يمكن أن تكون تحقيقا للعدل، فحصلت كثير من الأبحاث وبعضها في الولايات المتحدة، لما يسمى بالاقتصاد الظل، وهو ما ينتج خارج المنظومة المحسوبة، فالمرأة في المنزل تطبخ وتربي وتنظف، ويقول الإمام النووي هي سنة حسنة صارت عليها نساء المسلمين، بالرغم من أنها ليست مكلفة بهذا، وبحثوا أن عمل هذه المرأة لو تم تقويمه بمال فوجدوه يساوي 170 ألف دولار في السنة.

وأشار إلى أننا ينبغي علينا أن نفكر كيفية الحل بما يرضى الله، فالغرض ليس هو ظلم الرجل وقهره من النساء، ولابد أن ندرب قاضي الأسرة على كيفية التقويم والحل في مسألة الكد والسعاية بين الرجل والمرأة.

وذكر أن الكد والسعاية لها مفهوم واسع ولها دليل مباشر من أحد الخلفاء الراشدين، ومن هنا يجوز أن نهدئ بال المرأة ونكون عادلين في التوزيع، ولكن نحتاج جهد كبير إلى الوصول إلى معيار أكثر عدلا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2