الأمم المتحدة تتوقع خروج أول شحنة قمح من أوكرانيا الأسبوع المقبل

الأمم المتحدة تتوقع خروج أول شحنة قمح من أوكرانيا الأسبوع المقبلقمح

عرب وعالم10-8-2022 | 22:30

توقع مسئول بارز فى الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، خروج أول شحنة قمح من أوكرانيا الأسبوع المقبل بموجب اتفاق تاريخى توسطت فيه تركيا.

وكانت أول 12 شحنة غادرت الموانئ الثلاثة على البحر الأسود بموجب الاتفاق محملة بـ370 ألف طن من الذرة والمواد الغذائية، بحسب فريدريك كينى منسق الأمم المتحدة المؤقت فى المركز المشترك فى إسطنبول المشرف على الاتفاق.
لكن كينى قال للصحفيين إن هذا ينبغى أن يتغير بمجرد أن ترسو السفن فى أوكرانيا، مضيفا: "فى الواقع انتقلنا إلى شحنات القمح"، بحسب "فرانس برس".
وقال: "أعطينا الضوء الأخضر لأول سفينة متجهة إلى أوكرانيا عبر مضيق البوسفور. سيحصل ذلك الأسبوع المقبل".
وكانت إسطنبول قد شهدت، فى 22 يوليو الماضى، توقيع اتفاقية متعددة الأطراف، بشأن رفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الغذائية والسماد من روسيا، والمساعدة فى تصدير الحبوب الأوكرانية من ساحل البحر الأسود.
وينص الاتفاق على تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ؛ كما ستعمل الأمم المتحدة على تسهيل عمليات تصدير السلع الغذائية والأسمدة الروسية، التى يتم تقييدها بسبب العقوبات الغربية.
وتوقفت عمليات الشحن من الموانئ الأوكرانية، مع انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية سكان دونباس من بطش سلطات كييف، فى 24 فبراير الماضى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2