بالصور.. الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند

بالصور.. الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهندالرئيس السيسى ونظيره الهندي

مصر18-8-2022 | 14:02

تحتفل الهند و مصر بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية في 18 أغسطس 2022. وباعتبارهما من أقدم الحضارات في العالم، تمتعت الهند و مصر باتصالات وثيقة منذ عدة قرون مضت. وتشير مراسيم الإمبراطور أشوكا في الهند إلى علاقته ب مصر في عهد بطليموس الثاني.

وفي العصر الحديث، كان المهاتما غاندي وسعد زغلول يؤمنان بأهداف مشتركة بشأن استقلال بلديهما، وهي علاقة أدت إلى نشؤ صداقة وثيقة واستثنائية بين الرئيس ناصر ورئيس الوزراء نهرو ، مما أدى إلى توقيع معاهدة صداقة بين البلدين في عام 1955وتأسيس حركة عدم الانحياز.

2. وقد أدى التفاعل السياسي المستمر على أعلى المستويات إلى تعزيز العلاقات بين البلدين. وأعطت زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند في أكتوبر 2015 وفي سبتمبر 2016 مزيدًا من الزخم لعلاقات الأخوة والود مع مصر.

3. وقامت وزيرة الشؤون الخارجيةالهندية السيدة سوشما سواراج بزيارة مصر في عام 2015 وزار وزير الخارجية المصري سامح حسن شكري الهند في عام 2018. وكانت هناك عدة زيارات وزارية أخرى بين البلدين. وخلال جائحة كوفيد -19 ، أجرى رئيس الوزراء مودي والرئيس السيسي مكالمات هاتفية أعربا فيها عن تضامنهما مع بعضهما البعض في محاربة هذا الخطر من خلال التعاون المتبادل. وقامت مصر بشراء 50000 جرعة من لقاح Covid-19 "صنع في الهند" بينما اشترت الهند 300000 جرعة منرمديسيفير لمحاربة الموجة الثانية منCovidفي الهند في مايو 2021. بالإضافة إلى ذلك، أرسلت مصر ثلاث طائرات تحمل مساعدات طبية إلى الهند في مايو 2021 مما ساعد في إنقاذ العديد من الأرواح.

4. وقد زاد حجم التجارة الثنائية بسرعة بنسبة 75٪ في عام 2021-2022 ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق محققا 7.26 مليار دولار أمريكي. وتظهر الأرقام التجارية لأول شهرين في هذه السنة المالية استمرار النمو. وتقوم حوالي 50 شركة هندية بالعمل في مصر بإجمالي استثمارات تتجاوز 3.15 مليار دولار في قطاعات مثل: الملابس والزراعة والكيماويات والطاقة والسيارات وتجارة التجزئة وغيرها. وبشكل عام، توفر هذه الشركات فرص عمل مباشرة لما يقرب من 38000 مصري. ويسعدني أن أخبركم أن الشركات الهندية العاملة في مصر تقوم بضخ استثمارات إضافية بقيمة 700 مليون دولار أمريكي. كما أبدت العديد من الشركات الهندية اهتمامًا بمشروع الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في مصر، بما في ذلك مذكرة التفاهم الأخيرة التي أبرمتها شركة Renew-Power لاستثمار 8 مليارات دولار في مصر.

5. قامت أكثر من عشرة وفود تجارية تضم حوالي 300 شركة هندية بزيارة مصر خلال العام الماضي، وذلك للمشاركة في المعارض التجارية وإجراء المحادثات التجارية. كما قامت السفارة بتفعيل الآليات المؤسسية من خلال عقد الدورة الخامسة لاجتماعات "اللجنة التجارية الهندية-المصرية المشتركة" والدورة الخامسة لمجلس الأعمال المشترك خلال يوليو 2022 لبحثأوجه التعاون الثنائي من أجل تعزيز الشراكة بين البلدين.

6. شهدت علاقات التعاون الثنائي بين الهند و مصر في مجال الدفاع نمواً مضطرداً. قامت القوات الجوية للبلدين بإجراء أول تدريب جوي تكتيكي مشترك وهو تدريب "محارب الصحراء" في أواخر أكتوبر 2021 في مصر. وقام رئيس الأركان الجوية الهندية، فريق أول طيار في.أر. تشودري بزيارة مصر في نوفمبر 2021. وشاركت البحرية المصرية أيضًا في تدريب البحرية الهندية متعدد الأطراف "ميلان-2022" والذي عقد في فبراير ومارس 2022 في الهند. وقامت فرقة تابعة للقوات الجوية الهندية مؤلفة من 57 فردًا وثلاث طائرات مقاتلة طراز سوخوي-30 وطائرتين طراز سي-17 بزيارة مصر للمشاركة في برنامج القيادة التكتيكية الذي استمر على مدى شهر يونيو 2022. كما تقوم سفن البحرية الهندية بزيارات ودية للموانئ المصرية على نحو منتظم. وقام القائد العام للقوات الجوية المصرية الفريق طيار محمـد عباس حلمي بزيارة الهند خلال الأسبوع الأول من يوليو 2022.

7. بعد تحررهما من أغلال الاستعمار، أرست الهند و مصر دعائم تفاهم سياسي وثيق يقوم على أساس تاريخ طويل من التواصل والتعاون في القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية. لقد تعاونا بشكل وثيق في المنتديات المتعددة الأطراف وكنا من الأعضاء المؤسسين لحركة عدم الانحياز. تمثل الهند تطلعات البلدان النامية في المحافل المتعددة الأطراف وتسعى بقوة إلى إجراء إصلاحات في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى. تسير الهند و مصر قدماً في سبيل تحقيق تطلعات مواطنيهما من أجل الوصول إلى المكانة التي تليق بهم بين الأمم. تُظهر مبادرة مصر لاستضافة مؤتمر المناخ COP-27 في شرم الشيخ خلال نوفمبر 2022 استعداد مصر وقدرتها على لعب دور حاسم في القضايا ذات الاهتمام العالمي. وستشارك الهند بوفد كبير في مؤتمر المناخ وستعمل عن كثب من أجل إنجاح هذا المؤتمر.

8. يكتسب عام 2022 أهمية خاصة حيث نحتفل بمرور خمسة وسبعين عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الهند ومصر. وتعتزم البلدان تنظيم عدد من الفعاليات لإحياء هذه المناسبة. فمن المقرر أن نقوم بتنظيم الدورة القادمة من مهرجان " الهند على ضفاف النيل" خلال أكتوبر 2022. ويضم المهرجان عروضاً لأشكال الرقص الهندي الكلاسيكي المختلفة إلى جانب مجموعة متنوعة من الفعاليات الخاصة بالمأكولات الهندية واليوجا والأفلام الهندية. ونتوقع أن تشهد العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية نمواً ملحوظاً خلال المستقبل القريب مما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية العريقة بين بلدينا والتي تعود إلى آلاف السنين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2