أوليانوف: زيارة وفد وكالة الطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيا قد تكون في سبتمبر المقبل

أوليانوف: زيارة وفد وكالة الطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيا قد تكون في سبتمبر المقبلأوليانوف: زيارة وفد وكالة الطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيه قد تكون فى سبتمبر المقبل

عرب وعالم19-8-2022 | 13:33

كشف الممثل الدائم ل روسيا لدى المنظمات الدولية فى فيينا، ميخائيل أوليانوف، أن العمل جار لتنظيم زيارة لبعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة الطاقة النووية فى زابوروجيا، لكن من السابق لأوانه الحديث عن التفاصيل.

وقال أوليانوف خلال حديثه مع وكالة "سبوتنيك" الروسية: "تحدثنا مع المدير العام للوكالة رافائيل جروسى بخصوص إعداد الزيارة لبعثة الوكالة إلى محطة الطاقة النووية فى زابوروجيا فى سبتمبر المقبل، وسنراه قريبا، ومن السابق لأوانه الحديث عن التفاصيل".

واعتبر أوليانوف أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لن تدعم إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول محطة الطاقة النووية فى زابوروجيا، مشيرا إلى أنه ذلك لا يدخل ضمن مهام الوكالة وعملها.

وفى سياق آخر، قال أوليانوف إن "هناك أمور كثيرة تم التوصل إليها لإعادة إحياء الاتفاق النووى (الخاص بإيران)"، مؤكدًا: "إننا نأمل أن يتم الاتفاق على إحياء الصفقة النووية قبل الأول من سبتمبر".

ولفت أوليانوف إلى أن "هناك 3 نصوص لإعادة إحياء الاتفاق النووى، و الاتحاد الأوروبى يحاول تقريب وجهات النظر"، مشيرا إلى أن "لدينا انطباعات بأن واشنطن تريد حل مسائل عالقة أخرى لا علاقة لها بالاتفاق النووى".

وأوضح الممثل الدائم ل روسيا لدى المنظمات الدولية فى فيينا، أن "الإدارة الأمريكية تعيش فى عالم آخر تماما، لأن ما كتب فى هذا المشروع غير قابل للتحقيق".
واعتبر أوليانوف أنه "لا أحد تمكن من إثبات أن إيران لديها صواريخ قادرة على حمل الرؤوس النووية"، لافتًا إلى أنّ "هناك بعض الاستفسارات لمنظمة الطاقة الذرية بشأن اليورانيوم الإيرانى وتخصيبه، لكنها ليست مسألة ملحة".

وقدّمت إيران ردّها خطيا على النص المقترح من قبل الاتحاد الأوروبى، مؤكدة أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكى يتسم بالواقعية والمرونة.

أضف تعليق