إفريقيا تعاود احتضان مؤتمر "تيكاد" في قمته الثامنة بتونس يومي 27 و28 أغسطس الجاري

إفريقيا تعاود احتضان مؤتمر "تيكاد" في قمته الثامنة بتونس يومي 27 و28 أغسطس الجاريمؤتمر تيكاد

اقتصاد19-8-2022 | 15:09

سبع محطات مر بها قطار مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "تيكاد" قبل أن يقف في محطته الثامنة ب تونس يومي 27 و28 أغسطس الجاري لتصبح ثاني دولة إفريقية تستضيف المؤتمر بعد كينيا عام 2016.

وقد أطلقت اليابان النسخة الأولى لـ"تيكاد" عام 1993 بمبادرة منها ليكون مؤتمرًا ينعقد على مستوى القمة معنيًا بالتنمية في القارة السمراء.

وتعد "تيكاد" منتدى مفتوحا وشاملا يجمع كل البلدان الإفريقية وشركاء التنمية، بما في ذلك المنظمات الدولية والإقليمية والبلدان المانحة والدول الآسيوية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، التي تعمل في مجال التنمية في إفريقيا.

ويهدف مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "تيكاد" إلى تعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين القادة الأفارقة وشركاء التنمية بشأن القضايا المتعلقة بالنمو الاقتصادي والتجارة والاستثمار والتنمية المستدامة والأمن البشري والحوكمة، ودمج الأولويات الإفريقية في جداول أعمال التعاون الدولي للشركاء والمانحين، وحشد الدعم لمبادرات التنمية في القارة، وتوفير مبادئ توجيهية أساسية وشاملة حول التنمية فيها، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين آسيا وإفريقيا مع التركيز على التنمية في إفريقيا.

وقد احتضنت اليابان مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "تيكاد" خمس مرات متتالية كل خمس سنوات، حيث انطلق المؤتمر من محطته الأولى " تيكاد 1" عام 1993 بالعاصمة اليابانية "طوكيو" وبالتحديد يومي 5 و6 أكتوبر، وتعهد المؤتمر بإعادة التركيز الدولي على احتياجات التنمية في إفريقيا، وذلك بعد أن تدهورت المساعدة الإنمائية لإفريقيا، إثر نهاية الحرب الباردة.

وفي 19 أكتوبر 1998، احتضنت طوكيو لمدة يومين المؤتمر الثاني لـ"تيكاد" حيث تم تسليط الضوء على تحديات التنمية في إفريقيا لاسيما الحد من الفقر واندماج إفريقيا في ال اقتصاد العالمي، كما استضافت العاصمة اليابانية النسخة الثالثة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا " تيكاد 3" يومي 29 سبتمبر و1 أكتوبر من عام 2003 والذي أعلن عن التزام المشاركين الصريح بدعم الشراكة الجديدة للاتحاد الإفريقي من أجل تنمية إفريقيا (نيباد) بالإضافة إلى مسألتي النمو والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في إفريقيا.

وفي النسخة الرابعة للمؤتمر، توقف قطار "تيكاد" لأول مرة بمدينة يوكوهاما اليابانية خلال الفترة من 28 إلى 30 مايو 2008، حيث تم التأكيد على ثلاث أولويات هي تنشيط النمو الاقتصادي والأمن البشري والقضايا البيئية لاسيما تغير المناخ، وعقد مؤتمر " تيكاد 5" الذي احتضنته يوكوهاما للمرة الثانية في الفترة من 1 إلى 3 يونيو 2013 تزامنًا مع الذكرى العشرين لإطلاق مبادرة منتدى "تيكاد" والذكرى الخمسين لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية / الاتحاد الإفريقي.

وفي عام 2016، وبالتحديد في يومي 27 و28 أغسطس مر قطار "تيكاد" على نيروبي لتصبح كينيا أول دولة إفريقية تستضيف مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا بعد قرار تنظيمه كل ثلاث سنوات، وبعد 23 عامًا من من انعقادها وبشكل دوري كل خمسة أعوام في اليابان.

وفي النسخة السابعة لمؤتمر "تيكاد"، الذي استضافته مدينة يوكوهاما اليابانية خلال الفترة من 28 إلى 30 أغسطس 2019، تم إعطاء القطاع الخاص، صفة الشريك الرسمي لأول مرة، وشارك في المؤتمر أكثر من 10 آلاف مشارك، بما في ذلك 42 زعيمًا إفريقيًا و53 دولة و108 رؤساء منظمات دولية وإقليمية وممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وتعاود القارة السمراء احتضان مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا " تيكاد 8" يومي 27 و28 أغسطس الجاري في تونس، حيث تتمحور أعمال هذه الدورة حول أولويات التنمية في إفريقيا لمرحلة ما بعد جائحة "كوفيد 19"، وستتوزع على ثلاثة محاور أساسية هي "تحقيق نمو مستدام وشامل مع الحدّ من التفاوت الاقتصادي"، و"بلوغ مجتمع مستقرّ ومرن قوامه الأمن الإنساني" و"بناء سلم واستقرار مستدامين من خلال دعم المجهودات الذاتية لإفريقيا".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2