عدد أغسطس من مجلة «إبداع» بين افتتاحية عن الترجمة وختام عن مسرح رمسيس

عدد أغسطس من مجلة «إبداع» بين افتتاحية عن الترجمة وختام عن مسرح رمسيسمسرح رمسيس

ثقافة وفنون21-8-2022 | 17:07

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب عدد شهر أغسطس من مجلة "إبداع"،وكتب الشاعر إبراهيم داود رئيس تحرير المجلة في الافتتاحية عن أهمية أن تزيد دور النشر من اهتمامها بالترجمة والمترجمين في ظل انتشار الترجمات الآلية التي تفتقد إلى الروح، مذكرا بالدور الذي لعبه العرب قديما في هذا المجال من زمن هارون الرشيد الذي اهتم بنقل ما أنجزته الحضارة الإغريقية إلى اللغة العربية، إلى زمن رفاعة الطهطاوي الذي أسس مدرسة الألسن التي قدمت الكثير من الترجمات عن الفرنسية إلى العربية والعكس.

وفي مقال الصفحة الأخيرة من المجلة كتب الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي، مقال بعنوان "مسرح رمسيس"، ويتناول المسرح الذي أسسه يوسف وهبي عام 1923، وارتباط إنشاؤه بسلسلة من الإنجازات شملت كل الميادين التي كانت مصر تبحث فيها عن نفسها وتبني نهضتها الوطنية.


وتضمن العدد قصصا لكل من عبد الرحيم كمال وإيمان سعيد وأحمد الشريف وأحمد عبد الوارث، وقصائد لشريف الشافعي ورضا أحمد، وأحمد أنيس ودارين عنان، وأحمد عبد العزيز.


وكتبت نشوة أحمد عن رواية "ذلك الغريب" للكاتبة مريم مرموش، أنها تضيء عوالم النفس المظلمة لتكشف الأسرار والخفايا، وجاء في مقالها أنه إلى جانب الظلال النفسية مررت الكاتبة ظلالا فلسفية وتساؤلات جدلية حول الموت والحياة، وتمكنت من تعزيز صدقية الأحداث عبر أنساق تقليدية من البوح بلجوئها إلى فن الرسائل.


وكتب وائل النجمي عن رواية "خريف الزعفران" للكاتب حمزة قناوي، معتبرا أنها شهادة على انكسار جيل ومحاكمة رومانسية للتاريخ وكتب أسامة ريان مقالا عن أحدث روايات سلوى بكر، بعنوان "أس البلاء في حديث الفيلة السوداء"، وكتب رامي هلال عن رواية أسامة الشاذلي "أوراق شمعون المصري"، وكتب محمد عطية محمود عن رواية "ذاكرة الأشجار" للكاتب الكبير محمد جبريل، مركزا على إشكالية وجود ةالمرأة / المكان في هذا العمل الذي صدرت طبعته الأولى عام 2014.


كتب أحمد الصغير عن ديوان "للشوارع أرواح" للشاعر إسلام سلامة، ملاحظا أنه ينسج فضاء شعريا متشابكا بين الذات الشاعرة والحياة في الشارع، حيث يحمل الشارع دلالات مكانية واجتماعية وسياسية مختلفة، فهو الحياة التي لا تهدأ مطلقا ويحمل كل متناقضات الإنسانية.


وفي العدد أيضا مقال لعبده الزراع عن ديوان "على هامش البهجة" للشاعر عبده المصري، ومقال ليونس شعبان الفنادي عن رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" للكاتب الليبي محمد النعاس والتي فازت بجائزة البوكر العربية في دورتها الأخيرة، ومقال لمحمد رفاعي بعنوان "عبد الرحمن الخميسي القديس الصعلوك"، ومقال لسعيد أحمد أبو ضيف عن "الموروث الثقافي المصري.. الواقع والمأمول"، وكتب الناقد محمد السيد إسماعيل تحت عنوان "مقامات روحية.. تجليات الحب الذي لا ينتهي".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2