مسؤول أمني روسي: نعتزم توسيع التعاون مع دول الآسيان في جميع الاتجاهات بين الجانبين

مسؤول أمني روسي: نعتزم توسيع التعاون مع دول الآسيان في جميع الاتجاهات بين الجانبين مسؤول أمني روسي: نعتزم توسيع التعاون مع دول الآسيان في جميع الاتجاهات بين الجانبين

عرب وعالم22-8-2022 | 23:30

أعلن سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، عزم بلاده توسيع التعاون مع دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) في جميع الاتجاهات بين الجانبين.

وقال باتروشيف، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية: "إن بلادنا تعتزم تفعيل الحوار الاستراتيجي متعدد الأوجه مع الرابطة، وتوسيع التعاون الفعلي في جميع الجوانب، وكذلك العمل المشترك على الاستجابة للمشكلات الناشئة في المنطقة".

وأكد المسئول الأمني ​​الروسي أن "الآسيان" تعد أحد التنسيقات الأساسية للتفاعل السياسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مُشيرًا إلى أنها لها دور رئيسي في ضمان السلام والاستقرار والثقة المتبادلة بين اللاعبين الرئيسيين في المنطقة.

كما شدد باتروشيف على أن "روسيا تدعم بشكل صارم الحفاظ على نظام العلاقات العابرة للحدود الوطنية المتمحور حول الآسيان في المنطقة، والمُثل التي تروج لها الرابطة"، مُشيرًا إلى أنها تتوافق مع المفهوم الروسي الذي لا يتجزأ للأمن في المنطقة، مضيفًا أنه "بفضل ذلك، تجد الدول الأعضاء في الرابطة أرضية مشتركة تسمح بضمان الأمن والحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

يُشار إلى أنه تم تأسيس منظمة الآسيان عام 1967 بمشاركة إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند، بهدف تعزيز النمو الاقتصادي للدول الأعضاء، وتعقد الآسيان اجتماعات سنوية لرؤساء الدول الأعضاء، كما تعقد اجتماعات سنوية لوزراء خارجية الدول الأعضاء لبحث القضايا السياسية والاقتصادية التي تهم دولهم.

أضف تعليق