وزير الأوقاف: توزيع اللحوم الخاصة بصكوك الإطعام طوال العام بدلاً من ارتباطها بصكوك الأضاحي

وزير الأوقاف: توزيع اللحوم الخاصة بصكوك الإطعام طوال العام بدلاً من ارتباطها بصكوك الأضاحيوزير الاوقاف

الدين والحياة26-8-2022 | 13:37

أعلن الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الوزارة بصدد توزيع اللحوم الخاصة بصكوك الإطعام طوال العام بدلاً من ارتباطها بصكوك الأضاحى في عيد الأضحى فقط، مشيرًا إلى أنه من المقرر بدء التوزيع بالتعاون والتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لـ 100 ألف أسرة على مستوى الجمهورية طوال العام من الأسر الأولى بالرعاية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بقيادات الأوقاف والدعوى بالقليوبية على هامش أداء صلاة الجمعة بمسجد ناصر ببنها، احتفالاً بالعيد القومي لمحافظة القليوبية، بحضور اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ الإقليم، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، وعدد من المحافظين السابقين.

وأضاف الوزير، أن خطة التوسع في توزيع اللحوم من خلال صكوك الإطعام، و صكوك الأضاحي هي خير متصل تقدمه الوزراة للأسر الأولى بالرعاية طوال العام، دون الارتباط بموسم عيد الأضحى، مشيرًا إلى أنه سيجرى توزيع هذه اللحوم على 100 ألف أسرة شهريًا من بينها 5 آلاف أسرة بالقليوبية مع التوسع في جمع الصكوك طوال العام بالمسجد وتخصيص إجمالي المجهود لكل محافظة للأسر الخاصة بها، زيادة عن الأسر الأساسية مع وضع 10% احتياطي للأسر الأساسية في حالة توافر لحوم أو عدم وصولها لمستحقيها حيث سيعاد توزيعها على القائمة الاحتياطية.

وأوضح وزير الأوقاف، أن قيادات الدعوى بالقليوبية والمحافظات بذلت جهدًا كبيرًا في تنفيذ البرنامج الصيفي للطفل والذي نفذ في 235 مسجدا، و90 مقرأة للجمهور، و92 مقرأة للأئمة في محافظة القليوبية وحدها، مشيرًا إلى أن القليوبية شهدت هذا العام دخول 39 مسجدًا جديدًا للخدمة، و78 مسجدا تجديد فرش بإجمالي 25 ألف متر فرش.

وأضاف وزير الأوقاف، أنه جرى توزيع 5200 زي على أئمة المساجد بالمحافظات، بينهم 500 زي لأئمة القليوبية، جرى توزيعها اليوم على الأئمة في القليوبية.

وأكد الوزير أن البرنامج الصيفي للأطفال فرصة لتحصين الطلائع والشباب ضد التطرف والجماعات المتطرفة للوقوف على صحيح الدين بما ينعكس على مواجهة الجهات المتطرفة وتنمية مستوى رواد هذا البرناج التعليمي، وتوسيع آفاقهم الدينية، حيث تساعد أنشطة هذا البرنامج في تنمية القدرة على التعبير والثقافة الدينية الصحيحة والآداب والقيم والفكر الصحيح وغيرها من العباداات بهدف تربية النشأ والارتقاء به.

وأوضح وزير الأوقاف، أن القليوبية شهدت افتتاح 19 مكتبة دينية بالتعاون مع الثقافة لتنمية ملكة القراءة ضمن البرنامج الصيفي وجار الإعداد لإطلاق الأسبوع الثقافي في كل مدن القليوبية، بواقع مرتين في الشهر مرة في العاصمة بنها ومرة كل مدينة من مدن المحافظة.

وأعلن الوزير استمرار البرنامج الصيفي يوميًا حتى 19 سبتمبر المقبل ومع بدء الدراسة سيتم تنفيذ البرنامج يوم الخميس من كل أسبوع من العصر إلى المغرب حتى لا ينقطع الأطفال عما درسوه وحفظوه من القرآن، ومسائل فقهية خلال الصيف، مشيرًا إلى أن الاتجاه جاء بناءً على رغبات أولياء الأمور بعدم انقطاع البرنامج في الدراسة.

من جانبه أكد الشيخ صبري دويدار، رئيس لجنة التفتيش بوزارة الأوقاف، أن الوزارة بدأت في شهر رجب من العام الماضي بمشروع صكوك الإطعام، وجمعنا نحو 24 مليون جنيه، ونأمل على نهاية الترخيص ومدته عام، أن نصل إلى 100 مليون جنيه، مشيرًا أن الوزارة تخطط لتوزيع كل شهر 100 طن لحمة على الأسر الأكثر احتياجًا، ولم نقتصر على صكوك الأضاحي فقط، وسنبدأ في التوسع على مدار العام.

ولفت "دويدار" إلى أنه جرى عمل بروتوكول مع بنك مصر، ومجالس الإدارات في المساجد، وسيجرى فتح حساب في بنك مصر، وسيحصل كل مسجل على ماكينة فوري من البنك لكل مسجد، والأموال التي سيجرى جمعها ستدخل على حساب المسجد في البنك، بحيث يكون 80% من التحصيل يخصص لمجلس إدارة المسجد، وله حق التصرف فيه للإنفاق على المسجد من صيانات وغيره والتوزيع أيضًا على الأسر المحتاجة، موضحًا أنه توجد لجنة من المديرية والوزارة للإشراف على الإنفاق، و20% الباقين بتورد للوزارة، منهم 1% ياخذهم البنك كعمولة، و19% يدخلون في مجال البر العام بالوزارة.

أضاف رئيس لجنة التفتيش، أن الوزارة اتخذت قرارا بعمل حافز إثابة لكل إمام مسجد والعمال فيه وسيأخذ نسبة من الأموال التي سيقوم بجمعها بواسطة ماكينة فوري للتشجيع ولحس الناس على الإنفاق والبر حتى يعود بالخير على الجميع.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2