وزير المالية: مديونية الدولة فى المنطقة الآمنة ونسير بخطى ثابتة

وزير المالية: مديونية الدولة فى المنطقة الآمنة ونسير بخطى ثابتةوزير المالية: مديونية الدولة فى المنطقة الآمنة ونسير بخطى ثابتة

اقتصاد29-8-2022 | 14:30

اكد د. محمد معيط، وزير المالية، ان الموازنة العامة نجحت فى عام ٢٠١٨ التحول من عجز أولى لازمها طيبة ٢٠ عام إلى فائض أولى يقدر هذا العام الفائض الأولى فيه ١٠٠ مليار جنيه تمثل ١.٣% وأن المالية تستهدف تحقيق فائض أولى سنوى ٢% بدء من العام المقبل.

وقال د. معيط، خلال المؤتمر الصحفى الذي عقدته الوزارة لعرض مؤشرات أداء المالية العامة، إن الموازنة المصرية فى تحقيقها فائض مالى فى هذه السنوات العجاف يمثل تفرد يميزها عن الدول الناشئة يل والمتقدمة ايضا، وأن تحقيق الفائض الأولى دليل دامغ على أن الاقتصاد الوطنى متماسك ويسير فى الطريق الصحيح.

وأضاف أن أداء الدين العام مطمئن جدا وان مقارنة نسب الدين العام قبل ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١ وبعدها نجد أن الأمور تسير بخطى مستقرة وأنه لولا جائحة كورونا لتراجعت معدلات الدين العام إلى مستويات أقل مما كانت عليه فى العام ٢٠٠٩/ ٢٠١٠.

ولفت وزير المالية إلى معدل الدين تخطى فى سنوات ما بعد ٢٠١١ إلى مستويات تخطت ١٠٠% ثم عادت من ٢٠١٤ تعود إلى مستويات ما قبل ٢٠١١ ولولا كورونا لكانت معدلات الدين فى منطقة أخرى أقل مما كانت عليه فى ٢٠٠٩/ ٢٠١٠.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2