«التجريبي» يعود إلى «سبتمبر» ويحمل اسم «بيتر بروك»

«التجريبي» يعود إلى «سبتمبر» ويحمل اسم «بيتر بروك»المسرح التجريبى

ثقافة وفنون29-8-2022 | 15:09

يفتتح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبى برئاسة الدكتور جمال ياقوت، فعاليات دورته الـ29، التي تعود هذا العام إلى موعدها الرسمى والمتعارف عليه دوليا في الأول من سبتمبر من كل عام، وتستمر حتى اليوم الحادي عشر من نفس الشهر.

يفتتح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبى برئاسة الدكتور جمال ياقوت، فعاليات دورته الـ 29، التي تعود هذا العام إلى موعدها الرسمى والمتعارف عليه دوليا في الأول من سبتمبر من كل عام، وتستمر حتى اليوم الحادي عشر من نفس الشهر. يمثل مصر بالمسابقة الرسمية للمهرجان عرضين مسرحيين وهما: (هلاوس) إنتاج مركز الهناجر للفنون وإخراج محمد عبدالله ، والعرض المسرحي الراقص (قتال) إنتاج فرقة داير للإنتاج الفني، وتصميم رقص وإخراج شيماء شكري .

اختارت لجنة مشاهدة واختيار العروض الأجنبية، التي ضمت كلاً من المخرج عصام السيد، المخرج والسينوغراف عمر المعتز بالله، الناقد خالد رسلان، والناقد باسم عادل، العروض التالية: العرض المسرحي WRONGLAND من اليونان، العرض المسرحي (The Last 15 Seconds) من كندا، العرض المسرحي (White Light) من سويسرا، العرض المسرحي (The Women Soccer Players) من المكسيك، العرض المسرحي (Robot) من إسبانيا/ بولندا، العرض المسرحي (Dust Circus) من البرازيل، العرض المسرحي (Symbiosi ) من بولندا.

مسرحيات عربية

فيما ضمت لجنة مشاهدة العروض العربية، المخرج ناصر عبد المنعم، المخرج هاني المتناوي الكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم ، السينوغراف

د. محمود صبري. واختارت اللجنة العروض التالية: العرض المسرحي (منفيستو) من ( سوريا / ألمانيا)، العرض المسرحي (الطابور السادس) من الكويت، العرض المسرحي (الكوميديا الإلهية) من تونس، العرض المسرحي (إعادة ضبط المصنع) من العراق، وبعض العروض الأخرى.

مؤتمر التجريب

وأعلنت إدارة "التجريبي" عن انطلاق مؤتمر علمي خلال أيام انعقاد المهرجان، تحت عنوان: التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي، ويهدف المؤتمر لدراسة كيف أثر التطور التكنولوجي على أساليب التجريب فى المسرح المعاصر؟.

نادي المسرح

14 عرضا مسرحيا تتنافس على جوائز" نادي المسرح التجريبي"، ذلك المشروع، الذي يقدمه مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، للعام الثاني على التوالي بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور للثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة.

تقدم للمشاركة فى "نادي المسرح التجريبي" هذا العام 183 عرضا مسرحيا من 24 محافظة من محافظات جمهورية مصر العربية، وتكونت لجنة الاختيار والمناقشة من: (المخرج أحمد طه والكاتب سعيد حجاج ومهندس الديكور عمرو الاشرف والمخرج شادي الدالي).

العروض التي تم اختيارها بدأ عرضها بداية من 12 أغسطس وحتى 28 من الشهر الجاري.

تنال العروض الفائزة فى مسابقة "نادي المسرح التجريبي" بالمهرجان 6 جوائز، ثلاث منها كعرض أول وثاني وثالث بقيمة إجمالية 45 ألف جنيه، وثلاث جوائز أخرى فى العناصر المتميزة بقيمة 10 آلاف جنيه لكل جائزة، وستعلن الجوائز جميعها بحفل ختام المهرجان يوم 8 سبتمبر المقبل 2022.

وقررت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت أن تحمل دورة هذا العام اسم المخرج العالمي الراحل "بيتر بروك" لما له من تاريخ مسرحي كبير وتجارب ودراسات أثرت الحركة المسرحية والبحثية فى العالم فهو أحد رواد التجريب المسرحي فى العالم.

الفنان العالمي بيتر بروك بريطاني الجنسية روسي الأصل، وأحد أبرز مخرجي الخشبة فى القرن العشرين، ورحل عن عمر اقترب من 97 عاماً.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2