«هايبر التموين».. يدخل على خط المنافسة

«هايبر التموين».. يدخل على خط المنافسةهايبر التموين

مصر31-8-2022 | 15:19

تعكس توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باتخاذ الإجراءات اللازمة؛ لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة وبجودة عالية والتوسع في إقامة المناطق اللوجستية والمناطق التجارية بالمحافظات، الاهتمام بتهيئة مقومات الحياة الكريمة وترسيخ دعائم التواصل مع المواطنين ودعمهم بشتى الطرق، ورفع العبء عن كاهلهم في ظل الظروف، التي تشهدها الساحة الدولية وانعكاساتها على الحالة الاقتصادية في شتى الدول، فضلا عن توفير الآلاف من فرص العمل لأبناء هذا الوطن.

قال د. على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتطوير وتنمية منظومة التجارة الداخلية فى مصر والتوسع فى إنشاء المناطق التجارية بالمحافظات المختلفة، ونتائج النسخة الأولى من المنتدى الأول للاستثمار والتجارة «استثمر»، الذي أطلقته وزارة التموين والتجارة الداخلية منذ أشهر، ‏تم طرح العديد من الفرص الاستثمارية الجديدة فى أنشطة التجارة الداخلية.

وأوضح المصيلحى، أنه جار إنشاء مناطق تجارية على أرض الواقع فى العديد من المحافظات، بهدف توفير السلع الغذائية وغيرها من السلع الأساسية، وتتضمن مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة، مما سيساهم فى تقليل حلقات تداول السلع والحد من الهدر فى المنتجات، خاصة أن تكاليف النقل تتراوح من 10 إلى 15 % من السلع النهائية للمنتج، مشيرا إلى أن إنشاء مثل هذه المناطق التجارية ومنافذ التوزيع يقلل من تكاليف النقل، الأمر الذي ينعكس على السعر النهائي لصالح المستهلك.

وأضاف أن المناطق التجارية اللوجستية المقرر إنشاؤها ستتضمن أنشطة تجارية متنوعة وتقدر استثمارات هذه المناطق فى الثلاثة محافظات بحوالي ٢ مليار و٤٠٠ مليون وأنه سبق وتم طرح العديد من الفرص الاستثمارية بالعديد من المحافظات على مدار الأربع سنوات الماضية؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.
وأشار الوزير إلى أن المنطقة اللوجستية فى محافظة البحر الأحمر ستكون فى سفاجا لقربها من الميناء، بحيث تصبح تلك المنطقة ميناء جافا، والمنطقة اللوجستية الأخرى فى قسطل بمحافظة أسوان بالقرب من المجزر الآلي، ومختصة بالتعاقدات مع السودان، مضيفا أنه سيتم أيضا إقامة منطقة تجارية ولوجستية فى السلوم بمحافظة مطروح للتبادل التجاري مع ليبيا.

وأوضح المصيلحي، أن الأولوية فى إتاحة فرص العمل بهذه المشروعات لأبناء هذه المحافظات، مؤكدا أن التعاون بين وزارة التموين والمحافظين له قيمة مضافة حقيقية فى التوسع فى إنشاء المناطق اللوجستية والتجارية على أرض المحافظات، مشيرا إلى أنه سبق وتم إعداد خطة استراتيجية بشأن تنمية التجارة الداخلية على مستوى الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير منظومة التجارة الداخلية وتم عرضها على الرئيس فى عام 2021 ، وأنه جار حاليا تنفيذ العديد من هذه المشروعات التجارية على أرض الواقع بالمحافظات المختلفة.

وتابع المصيلحي، أنه سبق وتم إعداد خطة استراتيجية بشأن تنمية التجارة الداخلية على مستوى الجمهورية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير منظومة التجارة الداخلية، التي تم عرضها على الرئيس، وأنه جار حاليا تنفيذ العديد من هذه المشروعات التجارية على أرض الواقع بالمحافظات المختلفة، لافتا إلى أن التعاون بين وزارة التموين والمحافظين له قيمة مضافة حقيقية فى التوسع فى إنشاء المناطق اللوجستية والتجارية على مستوى الجمهورية.

من جانبه، قال د. إبراهيم عشماوي، مساعد وزير أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه تم توقيع 3 عقود استثمارية بالشراكة مع القطاع الخاص بنظم حق الانتفاع لمناطق تجارية ولوجستية وتخزينية، ففي منطقة السويس على الطريق السريع، هناك شركة متخصصة فى إنشاء منطقة لوجستية تخزينية لصناعة الدواء، وإجمالي الاستثمارات فيه تقدر بنحو 200 مليون جنيه.

وأضاف عشماوي أن المشروع الثاني هو إنشاء منطقة تجارية فى محافظة الدقهلية، على مساحة تصل إلى 47 فدانا بتكلفة استثمارية تبلغ 3 مليارات جنيه، والمشروع الثالث فى محافظة كفر الشيخ بمنطقة متميزة لشركة لها باع من الاستثمارات؛ لإنشاء نشاط تجاري مختلط ما بين منطقة ترفيهية وتجارية ولوجستية، على مساحة 12 فدانا بملياري جنيه.

وتابع: نتحدث عن 3 مشروعات تفوق استثماراتها 5 مليارات جنيه، وقد يصل إلى 6 مليارات جنيه، ومتواجدون مع القطاع الخاص فى 14 محافظة، وهناك دراسة استثمارية تمت من قبل الحكومة المصرية بالتنسيق مع شركات متخصصة، ومراكز بحوث وجامعات متخصصة فى هذا الأمر، وانتهينا من احتياجات كل محافظة طبقا لخصائصها ومتوسط الإنفاق داخل المحافظة، ومتوسط الاستهلاك والكثافة السكانية للمحافظة.

وأوضح أن المناطق التجارية واللوجستية الجديدة المقرر إنشاؤها فى محافظات السويس وكفر الشيخ والدقهلية ستوفر ما يقرب من 15 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وتتضمن أنشطة تجارية وإدارية ومخازن وقاعات عرض للسلع، مؤكدا أن وزير التموين وجه بتذليل أي عقبات تواجه المستثمرين والمطورين فى تنفيذ مشروعات المناطق التجارية اللوجستية، والتوسع فى إنشاء المتاجر والسلاسل التجارية الكبرى، لافتا إلى أنه يتم طرح الفرص الاستثمارية الجديدة بمرافق كاملة على رأس أرض المشروع وكذا المعاونة فى استخراج التراخيص، وفترة سماح إن استلزم الأمر، حتى يتمكن المستثمر من تنفيذ مشروعاته المتفق عليها دون أي عقبات أو تحديات.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2