آمنة: استضافة مصر مؤتمر وزراء التنمية المحلية الأفارقة يجسد دورها الريادي على مستوى القارة

آمنة: استضافة مصر مؤتمر وزراء التنمية المحلية الأفارقة يجسد دورها الريادي على مستوى القارةهشام آمنة وزير التنمية المحلية

مصر31-8-2022 | 15:59

قال وزير التنمية المحلية هشام آمنة، إن استضافة مصر مؤتمر وزراء التنمية المحلية الأفارقة يجسد دورها الريادي على مستوى القارة، مؤكدًا حرص مصر على وضع كافة الإمكانيات والخبرات في خدمة أبناء القارة الإفريقية والمساهمة بفاعلية في مشاركة الأشقاء العاملين في مجال الإدارة المحلية من مختلف أنحاء إفريقيا لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في بلادهم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير اليوم الأربعاء ضمن فعاليات الدورة العادية الرابعة للجنة الفنية المتخصصة التابعة للاتحاد الإفريقي حول الخدمة العامة والحكومات المحلية والتنمية الحضرية واللامركزية.

وأضاف آمنة: "نحن جميعا ندرك أن مصر دولة رائدة في استضافة المؤتمرات، كما أننا ندرك مدى رغبة الرئيس عبدالفتاح السيسي في توحيد الرؤى والقرارات والأفكار لدى الدول الإفريقية لصالح خدمة القارة والنوهض بها".

وأوضح أن تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء في القارة سيسهم في تعزيز نظم التنمية الحضرية بإفريقيا، ومواجهة التحديات والعقبات بالمراكز الحضرية والريفية وتقديم خدمات تحقق رضا المواطنين، وتحقق تنمية متوازنة وشاملة.

وأكد أن مصر تجسد مهمة عظيمة تتمثل في استضافة الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ خلال الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ نيابة عن قارة إفريقيا.

ولفت إلى أن هذه الاستضافة تربط بصورة كبيرة بين مصر ودول القارة الإفريقة وتؤكد أهمية توحيد الصف والجهود المشتركة، خاصة وأنه من خلال التعاون بين دول القارة يمكن تحقيق النهوض بالقارة والرفاهية لأبنائها.

وأشار إلى أن مصر، خلال قمة المناخ، ستتبنى فكرة الدفاع عن المصالح الإفريقية تجاه رفع قدرة القارة الإفريقية لمواجهة التحديات والتداعيات العالمية والإقليمية، وذلك من خلال عرض عدد من المبادرات منها (حياة كريمة) والتي يتم فيها التركيز على كيفية تحقيق الرفاهة للمواطن وتوفير الخدمات اللازمة له دون جهد، ومبادرة (المخلفات الصلبة) والتي استطاعت فيها مصر إعادة تأهيل المنظومة من خلال إصلاح وإعادة تدوير القمامة.

وتابع أنه من خلال قمة المناخ سيتم أيضا الحديث عن المناخ وكيف ساعدت وزارة التنمية المحلية في التصدي للظواهر التي تساعد في التغير المناخي كالتصدي لظاهرة حرق قش الأرز، منوهًا بأن مصر ستطرح مبادرات كثيرة خلال مؤتمر المناخ وستقوم برعاية المصالح الإفريقية وتوحيد الرؤى المشتركة للنهوض بالقارة.

ونوه بأنه تم خلال المناقشات التي جرت على مدى يومين وغيرها من المناقشات الماضية تبادل الكثير من الرؤى بشأن اللامركزية في مصر خاصة من خلال إعطاء سلطات وصلاحيات كثيرة للمحافظين وسيتم نقل هذا الأمر للجانب الإفريقي، وقد تم أيضا التوافق على زيادة اللامركزية في ربوع القارة.

من جانبها.. وجهت ناباكوبا جوديث نالولي وزير الأراضي والإسكان والتنمية الحضرية بأوغندا - خلال المؤتمر الصحفي - الشكر ل مصر لاستضافة مؤتمر وزراء التنمية المحلية الأفارقة في الدورة العادية الرابعة للجنة الفنية الثامنة للاتحاد الإفريقي.

وأكدت استعداد بلادها لتقدم كافة الجهود لمواجهة تحديات القارة، مشيدة بجهود الخبراء في وضع الخطط خلال اليومين السابقين ومسودة إعلان القاهرة الذي تم عرضه على الوزراء.

وبدوره.. قال عوبيد بوامة أكوا سفير جمهورية غانا بمصر، إن الدولة المصرية قدمت المزيد من الدعم للقارة الإفريقية منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي وبذلت المزيد من الجهود لتوحيد الرؤى ومجابهة مشكلات القارة.

وأضاف أنه مكث ب مصر لمدة عام وكان واحدا من المستفيدين من كل ما قدمته مصر للقارة، موجها الشكر للحكومة المصرية لاستضافة هذا المؤتمر، معربا عن تطلعه لمستقبل باهر للقارة.

أضف تعليق

إعلان آراك 2