ارتفاع نسب الطلاق يهدد الأسرة المصرية

ارتفاع نسب الطلاق يهدد الأسرة المصريةالطلاق

الدين والحياة3-9-2022 | 11:01

يعد تدخل الأهل في حياة أبنائهم المتزوجين انتهاكاً لخصوصية العلاقة الزوجية، وظاهرة يعاني منها المجتمع المصري بشكل كبير، وأحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع معدلات الطلاق في مصر.

وينصح دائما بضرورة وجود نوع من الاستقلالية في الحياة حتى يسطيع الزوجان حل مشاكلهما دون تفاقم أو الوصول لـ الطلاق المبكر، ولتقليل نسب الطلاق داخل المجتمع المصري أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي مبادرة "مودة" التي تهدف إلى تنظيم دورات تدريبية للمقبلين على الزواج.

وكشفت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، تفاصيل إلزام المقبلين على الزواج بالحصول على دورات "مودة" لإعداد المقبلين على الزواج.

وقالت "القباج"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “آخر النهار”، إنه يتم مناقشة هذا الأمر في الوضع الحالي، أن تكون ملزمة للمقبلين على الزواج، كتدريب، يحصل عليه الشباب وفق 3 خطوات؛ لأن عملية الزواج وبناء أسرة ليست عملية بسيطة، والدولة ترغب في الحفاظ على الأسرة المصرية، وخفض معدلات الطلاق وحماية الأطفال من أسر مفككة وتداعياته السلبية على الأطفال.

وأكدت أن استقرار المجتمع المصري أساسه استقرار الأسرة في كيان واحد وفق تدشين منهج تدريبي يضم علماء الدين، والمناهج التربوية والنفسية للمقبلين على الزواج من النواحي الأسرية، والاجتماعية، والنفسية، والتوسع في مجالات الاستشارات النفسية ومواجهة جميع فة المشاكل الأسرية والصحية، ومتابعة الزوجين برامج التربية الايجابية للأطفال.

وجاء تدخل الأهل في حياة أبنائهم ضمن أسباب الطلاق المبكر، حيث قال الدكتور شوقي علام، مفتى الديار المصرية، إن أحد الأسباب الرئيسية للطلاق المبكر هو تدخل الأهل، معتبرا أنه "لم تعد هناك خصوصية للعلاقة الزوجية".

وأشار مفتي الديار المصرية إلى أن هذا الأمر يؤدي إلى طرح أفكار سواء من هذا الجانب أو ذاك على الشباب، وهي أفكار قد تكون سلبية أو إيجابية، لافتا إلى أن هناك "أسرا حكيمة تتدخل بشكل إيجابي من أجل بقاء هذه الأسرة، وتنمي فيها الشعور بالانتماء لبعضهما البعض".

وأضاف المفتى أنه على الأسر في حالة التدخل أن يكون ذلك بصورة إيجابية، و"ترك مساحة للزوجين لخوض التجربة".

وقال إن "من أسباب الطلاق المبكر هو سوء اختيار شريك الحياة من البداية، وهناك جهل لدى الزوجين بمتطلبات الحياة الزوجية وطريقة إدارة المنزل وتجاوز الأزمات”.

وتابع: "وجدنا أنه من أسباب الطلاق المبكر هو السوشيال ميديا التي تنهي الحياة الزوجية بسبب إحداث قدر من الشكوك حول الحياة الزوجية، و تدخل الأهل من أسباب الطلاق المبكر".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2