رجاء الجداوي.. تحية كاريوكا تسببت في طلاق والدتها

رجاء الجداوي.. تحية كاريوكا تسببت في طلاق والدتهارجاء الجداوي

ثقافة وفنون6-9-2022 | 04:54

فازت بلقب ملكة جمال القطر المصرى وهى ابنة العشرين من عمرها، تميزت بالشياكة والرشاقة وقت أن عملت مانيكان، هي ابنة أخت الراقصة تحية كاريوكا التي قامت بتربيتها وهى صغيرة بعد طلاق والدتها وعملت رجاء الجداوى ك عارضة أزياء وأصبحت أشهر مانيكان مصرية.

وُلدت نجاة الجداوى الشهيرة برجاء الجداوى في مثل هذا اليوم 6 سبتمبر 1938 بالإسماعيلية، وتعلمت في مدارس الفرنسيسكان وهى تتحدث الفرنسية والإيطالية بطلاقة.

اختارها المخرج عبد العزيز جاد الذى كان مساعدًا لأحمد بدرخان في فيلم "غريبة" بطولة نجاة الصغيرة لتمثيل دور شقيقة أحمد رمزى في الفيلم فكان فيلم "غريبة" هو بوابة رجاء الجداوى إلى عالم الفن، ثم توالت بعدها أعمالها الفنية، ومن أشهر الأعمال التى شاركت فيها فيلم دعاء الكروان حيث جسدت شخصية خديجة ابنة المأمور، واستمر حتى إنها تألقت مع الجيل الجديد من الشباب أيضًا وكانت قاسمًا مشتركًا فى كثير من الأعمال الفنية، وكانت الشخصية التى تكرر ظهور رجاء بها هي شخصية السيدة الأرستقراطية خاصة "الشيك" حتى إن الكثيرين أطلقوا عليها لقب "أشيك سيدة فى مصر".

قدمت رجاء الجداوى مشوارًا طويلًا مع الدراما منذ ظهور التليفزيون بدأته بالتمثيل في حلقات القاهرة والناس، ومن أعمالها عائلة الحاج متولي، البيه البواب، عصابة حمادة وتوتو، مسلسل إبراهيم الطائى، موعد على العشاء، حلاوة الدنيا، تامر وشوقية، وكان مسلسل لعبة النسيان هو آخر أعمالها الفنية الذى عرض فى شهر رمضان قبل الماضى، وفى المسرح قدمت أشهر أدوارها أمام الزعيم عادل إمام في مسرحية (الواد سيد الشغال).

تزوجت الفنانة رجاء الجداوى من حسن مختار حارس مرمى نادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق عام 1970، ورزقت بابنة وحيدة "أميرة " وبالرغم من نجاح والدتها اللافت فى عالم الفن والإعلام إلا أنها لم تقتحم هذا المجال.

تحدثت النجمة رجاء الجداوي، وفي عدد كبير من الحوارات واللقاءات التليفزيونية، عن علاقتها بخالتها تحية، قائلة: "خالتي بدوية محمد علي النيداني، الشهيرة بتحية كاريوكا، هي اللي ربتني وخدتني وأنا عندي 3 سنين، أنا وأخويا فاروق".

وعن السبب قالت: "والدي كان متزمتا شوية، وطلق والدتي بسبب عمل خالتي بالفن، وطلقها وهي معاها 5 ولاد، فخالتي حست بالذنب وقررت تاخدني أنا وأخويا الصغير تتولى تربيتنا، وخصوصًا كمان أنها ماكانتش بتخلف".

وكشفت النجمة رجاء الجداوي أنها انتقلت هي وشقيقها من مستوى لمستوى أعلى، بالعيش مع خالتهما، وظلت طيلة 11 عاما بصحبتها، وأحضرت لها "تحية" مربية إيطالية تدعى "بينا"، بينما أحضرت لشقيقها فاروق مربية إيطالية تدعى "كريستينا".

كما روت رجاء الجداوي عن ظروف عملها بالسينما فتقول: جاءتني أول فرصة فى المجال الفنى عندما كنت أسير فى شارع فؤاد أبحث عن هدية لأقدمها لوالدتى فى عيد الأم، ولاحظت رجلًا يتتبعنى ـ عبد العزيز جاد مساعد المخرج ـ وفى ذلك الوقت كنت خواجاية في شكلى ولغتى العربية مكسرة، وعندما سألته عن سبب تتبعه لى قال: تشتغلى فى السينما؟ وإن الأستاذ أحمد بدرخان يبحث عن بنت صغيرة تلعب دور شقيقة أحمد رمزي فى فيلم "غريبة" ثم قابلت الأستاذ بدرخان في اليوم التالى وتعاقدت على الدور.

وأضافت الجداوى: حدث أن ذهبت مع أمى إلى حديقة الأندلس لمشاهدة مسابقة سمراء القاهرة، وأثناء جلوسنا فى مقاعد المتفرجين استبعدت لجنة التحكيم كل المتسابقات لأنهن لم يكن على المستوى المطلوب ووقع الاختيار عليَّ أنا، وشاءت الأقدار أن يكون من بين جمهور الحفل مصمم الأزياء العالمى بيير كاردان الذى عرض على العمل معه عارضة الأزياء، وفى نفس الوقت كان بين الحضور المخرج هنرى بركات الذى عرض على فيلم "دعاء الكروان"، وبدأنا التصوير وتوالت بعد ذلك الأدوار وكانت كلها أدوارا ثانية مثل البيه البواب، موعد على العشاء، حلاوة الدنيا، كما اختارنى يوسف شاهين في حدوتة مصرية.

أصيبت رجاء الجداوى بفيرس كورونا أثناء تصويرها مسلسل "لعبة النسيان"، واستمرت تعانى من المرض حتى رحلت عام 2020.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2