فيتنام وبروناي تتفقان على تعزيز الشراكة الشاملة للاستجابة إلى تغير المناخ

فيتنام وبروناي تتفقان على تعزيز الشراكة الشاملة للاستجابة إلى تغير المناخفيتنام

عرب وعالم8-9-2022 | 13:23

اتفقت فيتنام و بروناي على تعزيز الشراكة الشاملة بين البلدين، من خلال برنامج عمل يدشن قريبًا للفترة 2023-27 لتعزيز الاستثمار، وتشجيع الشركات على التعاون في المجالات ذات الأولوية، وبالتالي تلبية متطلبات التعافي بعد وباء كورونا والاستجابة لتغير المناخ والأمن الغذائي وأمن الطاقة.

وأوضحت صحيفة " فيتنام نيوز" المحلية، أن البلدين اتفقا أيضا على تحديد التوجهات في الفترة المقبلة خلال لقاء سلطان بروناي حاج حسن البلقية مع وزير الخارجية الفيتنامي بوي ثانه سون، الذي يقوم بزيارة رسمية؛ للمشاركة في رئاسة الاجتماع الثاني للجنة المشتركة للتعاون الثنائي (JCBC-2) بين البلدين.

كما سيهيئ الجانبان الظروف لمؤسساتهما للوصول إلى الأسواق المعنية، واقترح سون أن يولي السلطان مزيدًا من الاهتمام للشراكة الشاملة بين فيتنام وبروناي، وأن يستأنف قريبًا الزيارات على جميع المستويات، ويعزز التجارة المتوازنة من أجل تقليل العجز التجاري لفيتنام.

وأشار سلطان بروناي بسرور إلى التطورات الإيجابية في ال علاقات الثنائية، وأعرب عن دعمه لاستئناف التبادلات بين الوفود رفيعة المستوى، كما قال إنه يرغب في زيارة فيتنام مرة أخرى في الوقت المناسب.

ودعا سلطان بروناي إلى تسهيل تغلغل السلع الفيتنامية، وخاصة الأرز والمنتجات الزراعية والمائية، التي تلبي معايير الحلال، إلى سوق بروناي.

بدوره.. اقترح الوزير الفيتنامي أن يقوم سلطان بروناي بتشجيع الشركات في البلدين على توسيع الاستثمارات، وتعزيز الاتصال، وإطلاق طرق جوية مباشرة لتسهيل ال علاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية.

وسلط "سون" الضوء على نتائج التعاون بين فيتنام و بروناي في المنتديات الإقليمية والدولية على مدار الفترة الماضية، قائلاً إنه يأمل أن يواصل الجانبان تنسيقهما الوثيق في الأطر المتعددة الأطراف ورابطة أمم جنوب شرق آسيا من أجل النهوض بموقف كل دولة والمساهمة في تعزيز تضامن الكتلة ومركزيتها.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2