رئيس مجلس النواب: اجتماع رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية يدعم جسور التعاون بين دول القارة

رئيس مجلس النواب: اجتماع رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية يدعم جسور التعاون بين دول القارة المستشار حنفى على جبالى رئيس مجلس النواب

مصر10-9-2022 | 11:55

قال المستشار حنفى على جبالي، رئيس مجلس النواب، إن استمرار الاجتماع السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الأفريقية، يدعم مد جسور التعاون، بين أبناء شعوب القارة السمراء.

وانطلقت اليوم أولى فعاليات، اليوم الأول للاجتماع السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية والمحاكم العليا الأفريقية، والممتد حتى يوم الإثنين المقبل.

ووجه رئيس مجلس النواب، التحية للمستشار الراحل سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق، والذي شهد إطلاق المنصة الرقمية الأفريقية التي تساعد على تبادل المعلومات والتعاون بين الدول الأفريقية.

وحضر الاجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، و وزير العدل المستشار عمر مروان، و النائب العام المستشار حمادة الصاوي، في فعاليات الاجتماع السادس لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية.

كما حضر رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشورى، ووزير الخارجية سامح شكري.

ويشارك في الاجتماع الذي ينعقد، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، 40 دولة أفريقية، و51 رئيسا من رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الأفريقية، ونحو 60 قاضيا، بإجمالي 126 مشاركا.

ويناقش الاجتماع في يومه الأول الحماية الدستورية لمبدأ المواطنة، والحماية الدستورية لحقوق المهاجرين واللاجئين، ويستعرض الاجتماع على مدار يومين اثنين، الضمانات الدستورية لتنمية الموارد الطبيعية المشتركة، ودور الرقابة الدستورية في حماية الخصوصية الثقافية، ويناقش المحور الخامس العدالة الاجتماعية من منظور اقتصادي ودور القضاء الدستوري في حماية سلامة المجتمع وتماسكه.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2