لطيفة لهذا السبب اخترت اسمى عنواناً لألبومي

لطيفة لهذا السبب اخترت اسمى عنواناً لألبوميلطيفة

مطربة تونسية، نجمة تتلألأ فى سماء الفن، حققت شهرة كبيرة فى الوطن العربي، كانت بداية ظهورها من خلال برنامج المسابقات "نادى المواهب" على التليفزيون التونسى عام 1978، ثم انتقلت بعدها إلى القاهرة؛ لتلتقى بالموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، الذى ساندها كثيرا فى بداياتها الفنية، وذلك بعد أن اقتنع بموهبتها الفنية وصوتها الطربى الأصيل، إنها المطربة لطيفة التونسية، التى فتحت قلبها لـ "أكتوبر - بوابة دار المعارف" وتحدثت عن أحدث أعمالها المينى ألبوم " لطيفة 2022" فى السطور التالية...

فى البداية.. ما سبب اختيارك " لطيفة 2022" اسمًا للألبوم؟

لم أرغب فى تسمية الألبوم باسم أغنية معينة حتى لا أظلم باقى الأغنيات، ورأيت أن لطيفة 2022 أفضل.

فى اعتقادك.. لماذا ألبوم لطيفة ٢٠٢٢ حقق نجاحا لافتا؟

الحمد لله، وهذا بسبب اجتهادى على الألبوم كثيرا فى فترة التجهيز له، هذا بالإضافة إلى أن الألبوم يضم أغان بعدة لهجات عربية مختلفة منها اللهجة المصرية والعراقية والتونسية، وهذا ساهم فى حجم الانتشار، وأحاول دائما أن أرضى جميع الأذواق.

ما هى معايير نجاح الألبوم بالنسبة لك؟

أولا من خلال تفاعل الجمهور مع الأغاني، وهذا يعد مقياس النجاح لأى مطرب، ثم نسب المشاهدة والاستماع على المنصات المختلفة.

لماذا قمت بتصوير جميع أغانى الألبوم بطريقة الفيديو كليب؟

بسبب أن الألبوم يضم أغانى بلهجات مختلفة، فلا يصح أن أصور الأغانى المصرية واتجاهل تصوير العراقية والتونسية، إضافة إلى ذلك أن المخرج اللبنانى شريف ترحيمى قدم أفكارا مميزة فى الكليبات، وسعيدة بالتعاون معه لأول مرة.

أشادت النجمة نبيلة عبيد بالأغانى وتحديدًا أغنية "حبيبو" فما تعليقك؟

النجمة نبيلة عبيد من أقرب الفنانات إلى قلبي، وشاهدت تعليقها وأنا سعيدة كثيرًا بما قالته، وهناك الكثير من النجمات والنجوم قاموا بتهنأتي، فمن بينهم سمير سعيدة ونجوى كرم ونوال الزغبى وصابر الرباعى وراغب علامة.

حدثينى عن طرحك قصيدة "حلم" بطريقة الفيديو كليب؟

قصيدة "حلم" هى آخر أعمال الشاعر الراحل ‏حسين السيد، وألحان الموسيقار د. طلال، وتوزيع يحيى الموجي، وأخرج الفيديو كليب المخرج اللبنانى وليد ناصيف، وسعدت بردود الفعل الإيجابية عليه وفكرة الفيديو ‏كليب التى تتناسب بشكل كبير معها، كما أن الموسيقار طلال دائما يبحث ‏عن تقديم أعمال مميزة ومختلفة.

ما معيار لطيفة فى اختيار أغانيها؟

عندما أسمع الكلمات، إن لمست قلبى وإحساسى وذوقي، اختارها على الفور، وأيضا اللحن مهم جدا لأنه هو الذى يبرز الأغنية.

لماذا تنتجين أعمالك الغنائية منذ بدأت وحتى الآن؟

لأن ذلك يتيح لى الحرية فى اختيار فريق العمل، وكلمات أغنياتى، وأيضا توقيت طرحها، أى أن جميع الحقوق الملكية والفكرية لأعمالى ملكًا لى، والسبب فى ذلك يعود إلى الشاعر الغنائى الراحل عبد الوهاب محمد، الذى تعاونا سويًا فى العديد من الأغنيات فى بداية مشوارى الغنائى منذ أن جئت لمصر، وكان له فضل كبير فى وجودى ودخولى عالمى الفن والغناء.

كيف ترين تأثير المنصات الموسيقية المختلفة على صناعة الغناء والموسيقى؟

منتهى الإيجابية، فالعالم يتطور من حولنا، فلماذا لا نستفيد من هذه التكنولوجيا إذا كان ذلك يتم مع عمل تم صناعته بشكل جيد على مستوى الكلام واللحن والتوزيع، واختيار الفكرة الجديدة، التى تتماشى مع العصر الذى نعيشه.

ماذا عن رأيك فى أغانى المهرجانات؟

أغانى المهرجانات هى مجرد شكل غنائى موجود ضمن عدة أشكال موسيقية، ولا يمكن الجزم بأن المهرجانات تسود الساحة الغنائية، بدليل أن أغانى كبار النجوم تتصدر الساحة الغنائية فور طرحهم.

هل من الممكن أن تقدمى هذا الشكل الغنائى "المهرجانات"؟

حقيقة لم أفكر يوما فى غناء المهرجانات سواء منفردة أو فى دويتو مع مطرب مهرجانات.

ما الشكل الغنائى المفضل للطيفة؟

أنا أعشق الغناء والموسيقى منذ الصغر، وأرى أن غناء القصائد تلقى إعجاب شريحة كبيرة من الجمهور، واعتبر نفسى من القلائل المحافظين على هذا الشكل الموسيقي، وأظن أن القصيدة هى أحد أهم الأشكال الموسيقية، وتعد عمودا من أعمدة الغناء العربي، وأقدم قصيدة كل عام تقريبا.

فى رأيك لماذا اتجه أغلب النجوم للأغانى السينجل؟

بالفعل، وأعتبر أن هذا نوع من أنواع التطور فى الغناء، فلا مجال لتقديم ألبوم كامل فى الوقت الحالي، ولكن ممكن تقديم مينى ألبوم يضم 4 أو 5 أغانٍ.

كانت لكِ تجربة سينمائية وحيدة سنة ٢٠٠١ فى فيلم "سكوت ح نصور" مع المخرج يوسف شاهين، لماذا لم تتكرر؟

أحب التمثيل كثيرا، ولكن ما عُرض على لم يكن بالمستوى الذى يناسبني، لذلك لا أقدم عملا لست راضية عنه تماما، فلا يهمنى التواجد إلا فى عمل مميز.

ما هى مشاريعك الفنية المُقبلة؟

أطرح الأغنية السادسة والأخيرة من الألبوم فى أكتوبر المُقبل، وهى تحمل عنوان "من بلدي"، وتأخرنا فى طرحها مع باقى الأغانى لأنها تحتاج لتحضير كبير

حدثينى عن علاقتك بوالدتك؟

أمى هى أغلى إنسانة عندى فى الكرة الأرضية، هى بنتى وأختى وصديقتى وحبيبتى ومطربتى المفضلة، هى شخصية قوية جدا، لا تقرأ ولا تكتب بس علمتنا نكون ناجحين فى دراستنا، واللى وصلتله فى حياتى هى السبب فيه.

بماذا تنصحين المرأة العربية؟

أنصحها بالاهتمام بنفسها وممارسة الرياضة وأكل الطعام الصحي.

أضف تعليق