سفير روسيا لدى بيلاروسيا: نؤيد خطط بيلاروسيا للانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون

سفير روسيا لدى بيلاروسيا: نؤيد خطط بيلاروسيا للانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاونسفير روسيا لدى بيلاروسيا: نؤيد خطط بيلاروسيا للانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون

عرب وعالم13-9-2022 | 00:25

أكد السفير الروسي لدى بيلا روسيا بوريس جريزلوف، اليوم الاثنين، أن روسيا تدعم عزم بيلا روسيا الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون.

وقال جريزلوف، في تصريحات لوكالة "تاس" الروسية: "بطبيعة الحال، تؤيد روسيا تمامًا نية بيلا روسيا أن تكون جزءًا من الأسرة المتماسكة لمنظمة شنغهاي للتعاون، والتي تعمل منذ سنوات بنشاط من أجل السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، وتعزيز التنمية الاقتصادية وبناء نظام عالمي ديمقراطي وعادل".

وأكد أنه مقتنع بأن مينسك ستقدم مساهمتها في الجهود المبذولة لتحقيق أهداف منظمة شنغهاي للتعاون.

وأشار جريزلوف إلى أن "العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون ستمنح حليفنا المقرب [بيلاروسيا] عددًا من الفرص الإضافية، والتي تعتبر مهمة بشكل خاص في الوضع الحالي، وتشمل الوصول الكامل إلى البرامج والمشاريع في مجالات الاقتصاد، والتمويل، والتجارة، واللوجستيات، وما إلى ذلك".

وأضاف أن "العضوية من شأنها أيضا فتح آفاق كبيرة للتعاون في مجالات الأمن ومكافحة الجريمة والبنية التحتية والتنمية وحماية البيئة وفي العديد من مجالات التعاون الإقليمي الأخرى".

ووفقًا للسفير الروسي، فإن انضمام بيلا روسيا إلى منظمة شنغهاي للتعاون سيعزز توطيد المنطقة الأوروبية الآسيوية كقطب جديد للقوة.

وأشار إلى أنه عقب اجتماع لوزراء خارجية منظمة شنغهاي للتعاون في طشقند عاصمة أوزبكستان في يوليو، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن هناك إجماعًا واسعًا حول بدء عملية انضمام بيلا روسيا إلى المنظمة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون المقبلة في مدينة سمرقند في أوزبكستان في سبتمبر.

وتأسست منظمة شنغهاي للتعاون في عام 2001، وتضم الآن الهند والصين وقيرغيزستان وباكستان و روسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، بينما تصنف أفغانستان و بيلا روسيا وإيران ومنغوليا كدول مراقبة، وتتمتع أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وتركيا وسريلانكا بوضع الشريك.

أضف تعليق