دراسة حديثة توصي الحوامل بتناول السمك مرتين أسبوعيا

دراسة حديثة توصي الحوامل بتناول السمك مرتين أسبوعياصورة ارشيفية

منوعات13-9-2022 | 11:12

تهتم المرأة باتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل، ولكنهن يتحيرن ما بين الأطعمة التي يجب تناولها، وأوصت دراسة بريطانية جديدة النساء الحوامل إلى تناول الأسماك مرتين أسبوعيا، وذلك رغم تجنب الحوامل تناول أنواع معينة من الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية نسبيا من الزئبق.
وأوضحت دراسة من جامعة بريستول أن النساء الحوامل يجب أن يأكلن وجبتين على الأقل من الأسماك أسبوعيا، ولا يهم نوع السمك.
وحذر الباحثون من أن التحذيرات بشأن الحد من استهلاك الأسماك العالية الزئبق تسبب ارتباكاً وتقود الأمهات الحوامل إلى تجنب الأسماك تماما "لمجرد أن يكونوا آمنين".
وأشارت ال دراسة إلى أن نقص العناصر الغذائية الرئيسية، مثل الأحماض الدهنية الطويلة السلسلة واليود وفيتامين د والسيلينيوم، المتوافرة بكثرة في الأسماك قد يضر بنمو الجنين.
ووجد الباحثون في بيانات عن 4131 امرأة في المملكة المتحدة وأبنائهن أثناء الطفولة، وتم قياس مستويات الزئبق في دم الأم وأنسجة الحبل السري.
لم يجد التحليل أي ارتباط سلبي بين المستويات المرتفعة من الزئبق والتطور المعرفي لدى الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الأسماك، حيث يعتقد الخبراء أن العناصر الغذائية في الطعام تحمي من المعدن، بالإضافة إلى ذلك، وجدت ال دراسة أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يأكلن السمك لديهم عموما معدل ذكاء أعلى وكان أداؤهم أفضل في اختبارات الرياضيات والعلوم.
ووجد الباحثون أنه لا يبدو أن أنواع الأسماك التي يتم تناولها مهمة لأن العناصر الغذائية الأساسية في الأسماك يمكن أن تحمي الأسماك من محتوى الزئبق. كان العامل الأكثر أهمية هو ما إذا كانت المرأة تأكل السمك أم لا.
وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة، الدكتورة "كارولين تايلور": وجدنا أن مستوى الزئبق لدى الأم أثناء الحمل ليس له تأثير سلبي على نمو الطفل، بشرط أن تأكل الأم السمك.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2