واشنطن تحمل طهران مسئولية عدم العودة المتبادلة للاتفاق النووي

واشنطن تحمل طهران مسئولية عدم العودة المتبادلة للاتفاق النووي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية

عرب وعالم16-9-2022 | 14:20

حمل المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، طهران مسئولية عدم التوصل حتى هذه اللحظة إلى تفاهم حول العودة المتبادلة للاتفاق النووي الإيراني.

وقال برايس، في تصريح أوردته قناة الحرة الإخبارية الأمريكية اليوم الجمعة، إن "السبب الوحيد الذي يمنع التوصل إلى اتفاق حول العودة المتبادلة للاتفاق النووي هو عدم قبول إيران حتى الآن بالمقترح الأوروبي"، معربًا في الوقت نفسه عن قناعته بأن الوقت لم يتأخر لإبرام صفقة مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وشدد برايس، على أن "الادارة الأمريكية لم تربط بين مصير المواطنين الأمريكيين المعتقلين في طهران والعودة للاتفاق النووي"، مضيفا أن واشنطن مازالت تعمل كل ما في وسعها لإطلاق سراح المعتقلين الذين اعتقلوا بشكل غير شرعي في إيران.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قدم في الثامن من شهر أغسطس الماضي 2022، وبعد جولات من مفاوضات طويلة ومعقدة انطلقت خلال أبريل الماضي (2021) في فيينا، والتي استمرت حوالي 16 شهرا، نصا نهائيا للتغلب على مأزق إحياء هذا الاتفاق النووي.

وقد تسلم مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الرد الإيراني الأول في منتصف أغسطس الماضي، تلاه الرد الأمريكي على الملاحظات والمطالب الإيرانية، ليأتي لاحقا رد طهران، ويضع المحادثات ثانية في مهب الريح.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2