«العفو الرئاسي»: نعمل على إعادة دمج المفرج عنهم في المجتمع مرة أخرى

«العفو الرئاسي»: نعمل على إعادة دمج المفرج عنهم في المجتمع مرة أخرىالمحامي طارق العوضي

مصر18-9-2022 | 21:40

قال المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن لجنة العفو الرئاسي تتابع وعن كثب كافة المفرج عنهم وللتأكد من عودتهم إلى جامعاتهم أو أعمالهم مرة أخرى، حيث جاء ذلك بعد توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تحقيق ذلك دون استثناء.

وأضاف «العوضي»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «مساء DMC»، وتقدمه الإعلامية أنجي القاضي، والمذاع على فضائية «DMC»، أنه ومنذ إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي رمضان الماضي فقد وجه الرئيس بضرورة إعادة دمج المفرج عنهم في المجتمع مرة أخرى، «الدولة والقوى السياسية قرروا في لحظة تاريخية أن يفتحوا صفحة جديدة، ولا ينبشوا في الماضي».

واستطرد: «الكل قدر حجم الجهود ومشكلات التي كانت تواجهها الدولة المصرية خلال السنوات الماضية، ونجحت الدولة في القضاء على الإرهاب وقد قرر الرئيس وأصدر قرارات هامة لنصرة الحريات ورفع حالة الطوارئ وتفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان».

وأوضح أن اللجنة تابعت طلبات عددا من المفرج عنهم خلال الأيام والشهور الماضية ولم يعودوا إلى جامعاتهم أو أعمالهم، وتم رفع ذلك الأمر إلى مؤسسة رئاسة الجمهورية، ووجهت المؤسسة بضرورة إعادة كافة المفرج عنهم إلى أعمالهم مرة أخرى، «كان فيه صحفي يقيم في محافظة الإسكندرية اشتكي من عدم عودته لجهة عمله بعد الإفراج عنه، ووجهت الرئاسة بضرورة عودته إلى عمله، ثم هاتفته جريدة الوطن وقررت أن يعمل معها مع صباح الغد».

وتابع: «عندنا مشاكل قانونية وإدارية متعلقة بالعودة للعمل في ظل لوائح بعض الشركات، والتي تمنع من انقطعوا عن العمل لفترات طويلة بأن يعودوا إلى أعمالهم مرة أخرى، حيث تخشي جهات العمل وتكون حريصة على الأمن القومي المصري وتتطبق اللوائح اللي عندها، ويحق لجهة العمل وقف العامل أو الموظف عن عمله إذ لم يحضر لعمله أو كان ينتمي لجماعات إرهابية».

أضف تعليق