اليابان وبريطانيا تتعهدان بتوقيع اتفاقية تعاون دفاعي في أقرب وقت ممكن

اليابان وبريطانيا تتعهدان بتوقيع اتفاقية تعاون دفاعي في أقرب وقت ممكناليابان وبريطانيا

عرب وعالم21-9-2022 | 10:21

اتفق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ونظيرته البريطانية ليز تراس على توقيع اتفاقية تعاون دفاعي ثنائي، في أقرب وقت ممكن وتكثيف المحادثات بشأن اقتراح لتطوير طائرة مقاتلة بشكل مشترك.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية حسب ما أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، اليوم الأربعاء، إن كيشيدا وتراس أعربا، خلال اجتماعهما الأول منذ تولى رئيسة وزراء بريطانيا منصبها في وقت سابق من هذا الشهر عن "قلقهما الشديد" بشأن محاولات تغيير الوضع الراهن آحادي الجانب بالقوة في بحري الصين الشرقي والجنوبي، حيث تتزايد الأنشطة البحرية للصين هناك.

والتقى الزعيمان على هامش جلسة المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وفي إشارة إلى سياسة "الميل نحو المحيطين الهندي والهادئ" التي أدخلتها بريطانيا العام الماضي، أعرب كيشيدا عن أمله في تعاون طوكيو ولندن بشكل وثيق أكثر من أي وقت مضى لمواجهة التحديات العالمية.

وبحسب الخارجية اليابانية، تعهد كيشيدا وتراس خلال قمتهما بتعميق التعاون بشأن ضمان الأمن الاقتصادي وإمدادات الطاقة، وأعرب كيشيدا عن خالص تعازيه لتراس في وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا عن عمر يناهز 96 يومًا.

جدير بالذكر أن كيشيدا كان قد توصل إلى اتفاق أساسي مع رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون خلال اجتماعهما مايو الماضي لتعزيز التعاون الدفاعي الثنائي، بما في ذلك السماح لقوات الدفاع الذاتي اليابانية والجيش البريطاني بالمشاركة في التدريب المشترك وجهود الإغاثة في حالات الكوارث، وقال كيشيدا وجونسون حينها إن البلدين سوف يسعيان للتوصل إلى اتفاق بشأن "الصورة الكاملة" للتعاون المستقبلي في التطوير المقترح للطائرات المقاتلة بحلول نهاية هذا العام.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2