رئيس كازاخستان يقترح إنشاء مركز إقليمي للأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة في ألماتي

رئيس كازاخستان يقترح إنشاء مركز إقليمي للأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة في ألماتيرئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف

عرب وعالم21-9-2022 | 15:25

اقترح رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، في كلمته أمام الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إنشاء مركز إقليمي للأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة لآسيا الوسطى وأفغانستان في مدينة ألماتي الكازاخية.

وقال توكاييف: "عند الحديث عن آسيا الوسطى، يجب أن نضع في اعتبارنا أنها أصبحت بالفعل منطقة ذات فرص هائلة للتعاون الدولي. نحن ملتزمون، جنبا إلى جنب مع شركائنا في آسيا الوسطى، بتعزيز التفاعل السياسي وتعميق الروابط الاقتصادية لدفع منطقتنا إلى الأمام. لقد اتفقنا على التعايش كجيران طيبين وتنويع تعاوننا".

وأشار إلى أن "هذه العقيدة مبنية على مواردنا الطبيعية والزراعية الهامة ورأس المال البشري وإمكانات النقل والعبور"، بحسب وكالة أنباء "كازينفورم" الكازاخية.

وأضاف توكاييف "نحن سوق وسيطة بين الشرق والغرب والجنوب والشمال. نعتزم العمل مع جميع أصحاب المصلحة لمعالجة أجندة إقليمية ملحة تشمل تغير المناخ، وبحر آرال، والاستخدام الرشيد لموارد المياه، ومكافحة التطرف، وتوسيع التجارة البينية الإقليمية".

وأشار توكاييف إلى أن "هذا هو السبب في أننا نعتبر أنه من المهم إنشاء مركز إقليمي للأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة لآسيا الوسطى وأفغانستان في ألماتي".

وأضاف أن كازاخستان تنظر إلى أفغانستان المستقبلية كدولة مستقلة ومحايدة وموحدة ومزدهرة تعيش في سلام مع جيرانها "لذلك، فإننا ندعم العملية الصعبة لبناء الدولة في ذلك البلد، بما في ذلك المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة".

أضف تعليق