محافظ مطروح يستقبل وزير الري خلال زيارته لـ «سيوة»

محافظ مطروح يستقبل وزير الري خلال زيارته لـ «سيوة»محافظ مطروح يستقبل وزير الري خلال زيارته لـ سيوة

محافظات22-9-2022 | 16:22

استقبل اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، اليوم الخميس، الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، خلال زيارته الميدانية لواحة سيوة لمتابعة تنفيذ أعمال خفض منسوب مياه الصرف الزراعي بسيوة، بحضور الدكتور أسامة الظاهر، رئيس قطاع المياه الجوفيه بوزارة الري، والنائبة فتحية السنوسي و محمد بكر، رئيس مدينة سيوة وعمد ومشايخ سيوة واللجنة الدائمة للري والصرف الزراعي بسيوة.

حيث اصطفت فتيات سيوة بالزى المميز للواحة مع أغاني الترحيب بضيوف الواحة حاملين التمور، إهداء للضيوف
حيث عقد لقاء مع مشايخ الواحة وذلك بقاعة مجلس مدينة سيوة لمناقشة جهود تطوير منظومة الرى وخفض منسوب مياه الصرف الزراعي بالواحة.

حيث القى كلمة الترحيب عن أهالى الواحة الشيخ عمر راجح مع شكر اهتمام الدولة بالواحة و تقديم التهنئة بتكليف القيادة السياسية للدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى وتوليه مهام الوزارة.

كما تم عرض أهم مطالب الواحة خلال اعمال تطوير منظومة الرى وهي السرعة في تنفيذ أعمال شق قناة عين جبني، لتصريف مياه الصرف الزراعي وتخفيض منسوبها بالواحة، وزيادة حفر الأبار العميقة وتحليه المياه الجوفيه لما له من نتائج طيبة على الزراعات بالواخة وتحديد المناطق الالوية بحفر تلك الأبار، و شق وتوصيل قناة من منطقة باربيع بالقناة الجديدة بعين جنبى.

كما تم استعراض الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة أسباب وجهود تطوير منظومة الرى والصرف بواحة سيوة
وكذلك برك الصرف الموجودة ومساحاتها.

حيث تتضمن أعمال التطوير في المرحلة الأولى بتكلفة 75% لعدد 12 بئر انتاحى بعمق 1200 م لكل بئر والمقرر الانتهاء في 30 أبريل 2023، ويتضمن حفر البئر واستغلال الشبكة القائمة أو إنشاء شبكة خزانات خلط.

واستغلال المناطق التي بها بئر عميق وخلطها بمياه المصرف لاستغلالها مما ينعكس على نتائج نسبة خفض ملوحة بالبركة وبالتالي الزراعات وإنتاج محاصيل جديدة كالطماطم وغيرها تقوم على المياه المحلاة.
وكذلك تدعيم جسور البرك حيث تدعيم 4 جسور لبركة سيوة بطول 14 كم.

كما يتم غلق عدد 212 بئر شديد الملوحة.

بينما يتم تنفيذ أعمال المرحلة الثانية بنسبة تنفيذ 20 % حتى الآن والمقرر الانتهاء في 30 ديسمبر 2023 بتكلفة 1,3 مليار جنيه، بهدف نقل مياه الصرف إلى منخفض منطقة الجنبى مع إنشاء عدد من محطات الرفع.

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، خلال كلمته على الاهتمام والمتابعة من القيادة السياسية بواحة سيوة وجهود تطوير منظومة الرى بها، مُشيرا إلى أن زيارة واحة سيوة هي أول زيارة ميدانية له بعد تكليفة بمهام الوزارة الداخلية والخارجية حيث تأتي سيوة ضمن الأولويات.

مُشيرا إلى حرص جهود تطوير منظومة الري بالواحة على التوازن بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والزراعية والبيئية والتشابك بينها بالواحة مع إيجاد حلول مستدامة أقرب إلى الطبيعة بالتعاون بين وزارة الموارد المائية والري والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وجامعة القاهرة ومحافظة مطروح، وذلك من خلال دراسات وطريقة علمية وإمكانية تطبيقها على أرض الواقع للسير في الاتجاه الصحيح مع دراسة مطلب زيادة الآبار ولكن يتم بدراسة علمية لمستوى المناسيب والسحب والملوحة وغيرها وتقيمها مع الاستماع لآراء ومقترحات الأهالي والحرص على مشاركتهم.

كما يتم حاليا الإسراع في شق الترع المفتوحة وتوافر الاعتمادات المالية اللازمة لذلك، وحرص الدول على استكمال المسار مع المرونة والتغيير من أجل الأفضل لتحقيق الاستقرار لأهالي الواحة مع استدامته للأجيال القادمة.

مطالبا أهالي الواحة بضرورة التحول إلى نظام الرى الحديث بما يعود على المزراعين اقتصاديا ويزيد الانتاجية مع زراعات جديدة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2