محافظ الإسكندرية يؤكد الاستعداد لموسم النوات وسقوط الأمطار

محافظ الإسكندرية يؤكد الاستعداد لموسم النوات وسقوط الأمطارمحافظ الإسكندرية

محافظات29-9-2022 | 11:11

أكد محافظ الإسكندرية محمد الشريف، أنه يتم التجهيز والاستعدادات لموسم النوات و سقوط الأمطار منذ شهر مارس الماضي، مشيرا إلى تطهير ما يزيد عن 140 ألف شنيشة ومطبق، وأكثر من 36 ألف كم من الشبكات والمجمعات، وبيارات و202 محطة رفع ومعالجة، وتطهير 86 مصبات وهي إجمالي المصبات الموجودة بأنحاء المحافظة، وتطهير المصارف الرئيسية والفرعية التي تصب عليها محطات المعالجة لضمان تدفق المياه، ويتم بالتوازي مع أعمال التطهير أعمال رفع كفاءة ومراجعة الصلاحية الفنية للسيارات والمعدات بالشركة.
وأضاف الشريف - في بيان اليوم /الخميس/ - أنه تم وضع استراتيجية متكاملة لإدارة مياه الأمطار بالمحافظة، لافتًا إلى أن الاستراتيجية تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية، وتعد من أهم الحلول الجذرية التي ستسهم بشكل مميز في الحد من الأثار الناجمة عن سقوط كميات مياه الأمطار غير المسبوقة التي تشهدها الإسكندرية كل عام نتيجة للتغيرات المناخية.
وتابع أنه تم تقديم الاستراتيجية من قبل جامعة الإسكندرية، ووجه رئيس مجلس الوزراء بالبدء الفوري في تنفيذها، وتهدف إلى الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق والصرف على أقرب مسطح مائي مباشر.
وأشار إلى أن الاستراتيجية تشمل تنفيذ 9 مشروعات بتكلفة مبدئية تبلغ 750 مليون جنيه، كما يجري تنفيذ 3 مشروعات ووصل معدل الإنجاز بها إلى 50%، بتكلفة تبلغ 160 مليون جنيه، ويتم تنفيذ المشروعات بمناطق " الشاطبي، وكليوباترا، ولوران".
وأكد المحافظ أنه في ظل دعم ورعاية القيادة السياسية، هناك تنسيقا كاملا بين الأجهزة التنفيذية من المحافظة والأحياء والصرف الصحي والمياه لتجاوز أزمات النوات.. مشددا على ضرورة مراجعة جميع الخطط التي تم وضعها لمواجهة الأمطار الغزيرة، والتنسيق مع الجهات المعنية وعلى رأسها الموارد المائية والري والكهرباء وشركة مياه الشرب والصرف الصحي.
وأضاف أنه يتم المتابعة اللحظية لاستقبال النوات والتواصل المستمر مع هيئة الأرصاد الجوية وجميع الجهات المختصة لمتابعة حالة الطقس ويتم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة قبل بدء حالة الطقس السيئ بـ48 ساعة.
وفي سياق آخر، نظمت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية بالتنسيق مع إدارة القوافل العلاجية بوزارة الصحة قافلة طبية مجانية بقرية اليمن بمنطقة " العامرية "، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان و محمد الشريف محافظ الإسكندرية.
وقالت الدكتورة أميرة طهيو وكيلة وزارة الصحة بالإسكندرية، إن القافلة التي استمر عملها علي مدي يومين ضمت 7 عيادات طبية في تخصصات مختلفة وشارك فيها 46 عضوا من العاملين بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية والوحدات التابعة لها ما بين أطباء وتمريض وصيادلة وفنيين وإداريين وعمال.
وأضافت أنه تم خلال القافلة توقيع الكشف الطبي على 994 مريضا من أهالي القرية والقرى المجاورة وتم صرف العلاج مجانا بالكامل لهم، وتحويل 6 حالات إلى المستشفيات التابعة للمديرية لاستكمال الفحوصات أو عمل تدخلات طبية أخرى واستصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة ، كما تم التاكيد على تنشيط المبادرات الرئاسية للأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي ومبادره صحة المرأة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2