رئيس الوزراء الياباني والرئيس الصيني يتبادلان التهاني لمرور 50 عاما على تطبيع العلاقات

رئيس الوزراء الياباني والرئيس الصيني يتبادلان التهاني لمرور 50 عاما على تطبيع العلاقاترئيس الوزراء الياباني والرئيس الصيني

عرب وعالم29-9-2022 | 15:03

تبادل القادة اليابانيون والصينيون، رسائل التهاني إحياء للذكرى الخمسين لتطبيع ال علاقات الدبلوماسية بين طوكيو وبكين اليوم الخميس، في ظل أجواء تشوبها التوترات بشأن الخلاف المتفاقم بين بكين والدول الغربية بشأن تايوان، وفقا لوكالة أنباء "كيودو" اليابانية.

وذكرت الوكالة اليابانية أنه تمت قراءة رسائل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، والرئيس الصيني شي جين بينج في حدث استضافة اتحاد الأعمال الياباني بمناسبة الذكرى الـ50 على تطبيع ال علاقات الدبلوماسية مع الصين.

وقال كيشيدا في رسالته "قبل 50 عاما مضت، فتح القادة الصينيون واليابانيون خلال تلك الفترة مسارا تاريخيا جديدا في ال علاقات اليابانية الصينية بفكر استراتيجي وشجاعة سياسية"، وتابع "خلال السنوات بالخمسة عقود الماضية، حقق التعاون بين اليابان و الصين تقدما في مجموعة واسعة من المجالات مثل الاقتصاد والثقافة وتبادل الأفراد، مشددا على ضرورة العمل سويا من أجل خلق مستقبل جديد لل علاقات اليابانية الصينية.

بدوره، أشار الرئيس الصيني إلى أنه قبل 50 عاما مضت، أدرك القادة الصينيون واليابانيون الوضع ببصيرة ثاقبة واتخذوا قرارا سياسيا رئيسيا بتطبيع ال علاقات الدبلوماسية بين بكين وطوكيو، وهو ما فتح فصلا جديدا في ال علاقات الثنائية.

وأكد أن بكين تولي اهتماما كبيرا بتنمية ال علاقات الصينية اليابانية، وأن الحكومة الصينية على استعداد للعمل مع نظيرتها اليابانية من أجل بناء علاقات صينية يابانية تلبي متطلبات العصر الجديد.

أضف تعليق