هل انت مصاب بكورونا "طويلة الأمد"؟

هل انت مصاب بكورونا "طويلة الأمد"؟هل انت مصاب بكورونا طويلة الأمد ؟

منوعات1-10-2022 | 03:08

أصبح بمقدور الأطباء على الأرجح التكهن بامكانية الاصابة ب كوفيد طويل الامد من عدمها من خلال اختبار دم بسيط.

ويتعرض ثلث الناجين من الإصابة ب كوفيد الى سلسلةً من الأعراض المزمنة التي قد تمتد شهورًا بعد الإصابة، وقد يكون لها مضاعفات حادة تتطلب رعايةً صحيةً خاصة، وتظهر الأعراض لدى مَن عانوا من إصابات حادة أو حتى طفيفة بعد التقاط العدوى، بل وبين أولئك الذين لم تظهر لديهم أي أعراض في أثناء الإصابة بالفيروس.
يعرف المختصون تلك الأعراض المزمنة اللاحقة لعدوى كوفيد بمتلازمة أو مضاعفات ما بعد كوفيد أو كوفيد المزمن، بينما يشيع بين المرضى ممن عانوا منها استخدام مصطلح كوفيد طويل الأمد أو " كوفيد الممتد".
ووفق دراسة حديثة يمكن لاختبار الدم الذي يتم إجراؤه أثناء إصابة الأشخاص بكوفيد-19، يتنبأ بما إذا كان من المحتمل أن يصابوا بمشاكل صحية طويلة الأمد لاحقا.
وقارن الباحثون في كلية لندن الجامعية مستويات أكثر من 90 بروتين دم في 54 من العاملين في مجال الرعاية الصحية من المصابين بفيروس كورونا، بمجموعة أخرى من الموظفين الأصحاء.
ووجد الباحثون في الدراسة التي نشرت نتائجها بمجلة "لانسيت"، أن العديد من البروتينات تعطلت بشكل كبير لمدة تصل إلى 6 أسابيع، حتى عند أولئك الذين يعانون من أعراض خفيفة.
وتنبأ الباحثون بمعاناة 20 من المصابين بكوفيد-19 بأعراض مستمرة بعد عام من إصابتهم بالفيروس، وقد ارتبطت الأسباب بعمليات مكافحة التخثر والالتهابات

واستخدم الباحثون بعد ذلك خوارزمية ذكاء اصطناعي لمسح البروتينات في عينات الدم، ونجحوا في التعرف على 11 من العاملين الصحيين المصابين، الذين طوروا أعراض كوفيد-19 لفترة طويلة.
وتعليقا على نتائج الدراسة، قالت ويندي هيوود، أحد كبار الباحثين من معهد "غريت أورموند ستريت" لصحة الطفل في جامعة كاليفورنيا: "إذا تمكنا من تحديد الأشخاص الذين من المحتمل أن يصابوا بأعراض كورونا طويلة الأمد، فإن هذا يفتح الباب لتجربة العلاجات مثل الأدوية المضادة للفيروسات في وقت سابق، وتقييم مرحلة العدوى، لمعرفة ما إذا كان يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالفيروس لفترة طويلة لاحقا".
قال كيفن ماكونواي، أستاذ الإحصاء التطبيقي في الجامعة المفتوحة في بريطانيا، إن اختبار الدم يحتاج إلى التحقق من صحته في دراسة أكبر للتأكد من أن خوارزمية الذكاء الصناعي تعمل بشكل صحيح.
وأوضح "في حين أن أداة التنبؤ الخاصة تبدو بالتأكيد واعدة تماماً، إلا أن هذا البحث لا يوفر أدلة كافية على أنها يمكن أن تعمل في سياق أوسع".
وفي دراسة أخرى تمكن فريق بحثي سويسري من تصميم اختبار للتنبؤ باحتمالية الإصابة ب كوفيد الممتد اعتمادًا على بيانات المريض: كعمره، وتاريخه المرضي، وعدد الأعراض التي عانى منها وقت الإصابة بكوفيد، بالإضافة إلى تركيز بعض الأجسام المضادة في دمه.
وبقدر تنوُّع أعراض كوفيد الممتد، تتنوع الفرضيات حول الأسباب المحتملة للمرض، فتشير إحداها إلى تكوُّن جلطات دقيقة في الشعيرات الدموية بما يمنع وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة، وهو ما قد يفسر بعض الأعراض كالإجهاد المستمر، وترجح أخرى أن تضرُّر العصب المبهم بعد الإصابة ب كوفيد قد يكون أحد الأسباب، وهو عصب يمتد من الدماغ حتى الجذع ويتحكم في العديد من الوظائف الحيوية.
وتؤكد عدة دراسات أخرى أيضًا وجود اختلال في نشاط الجهاز المناعي، تبين إحداها وجود علامات التهابية في عينات دم لدى مرضى كوفيد الممتد حتى 8 شهور بعد الإصابة، قد يفسَّر فرط نشاط الجهاز المناعي بوجود بقايا للفيروس في بعض أنسجة الجسم بعد التعافي من الإصابة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2