التشوهات الخلقية عند الأطفال.. أسبابها وأنواعها وطرق علاجها

منوعات12-10-2022 | 12:42

يجب ان تحرص الحامل علي تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وفيتامين ب مثل الخضراوات ذات اللون الاخضر الداكن والفاصوليا والبازلاء والمكسرات تجنبا لحدوث تشوة للجنين
فأسباب التشوهات الخلقية عند الأطفال عديدة، ويمكن أن تكون التشوُّهات أو العيوب الخِلْقِية طفيفة أو شديدة لتؤثر في النمو البدني والعقلي للطفل، وقد تظهر معظم التشوُّهات الخِلْقِية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. إليكِ وفقاً لموقع «هيلث لاين» أسباب التشوٌّهات الخِلْقِية، وأهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتجنبها

1. مشكلات وراثية
يمكن أن تنتقل الجينات الوراثية غير الطبيعية من الأبوين الحاملين لهذه الجينات أو أحدهما إلى الجنين،وتحدث هذه التشوُّهات عند الحمل وغالباً لا يمكن منعها.

يزداد خطر حدوث تشوُّهات خلقية وراثية في حالات زواج الأقارب والنساء اللائي يلدن بعد سن 35 عاماً.

2. إصابة الأم بعدوى

الإصابة بالعدوى خلال فترة الحمل يزيد فرص إصابة الجنين بالتشوُّهات الخِلْقِية
الحوامل المصابات ببعض أنواع من العدوى أكثر عرضة لخطر إنجاب طفل مصاب بتشوُّهات خِلْقِية، وتعد تلك الأنواع من العدوى كالتالي:

جدري الماء
فيروس مضخم للخلايا
فيروس الهربس
الحصبة الألمانية
مرض الزهري
فيروس زيكا
داء المقوسات الذي يمكن أن ينتقل في فضلات القطط
3. التعرُّض لأدوية أو مواد كيميائية
يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية إلى زيادة خطر إصابة طفلك بالتشوُّهات الخِلْقِية، أيضاً يمكن أن يتسبب التدخين خلال فترة الحمل في حدوث مضاعفات صحية للأم وللجنين، بما في ذلك العيوب الخلقية.

4. النظام الغذائي للأم

يجب على الحامل اتباع نظام غذائي صحي غني بحمض الفوليك؛ لأن نقصانه قد يتسبب في زيادة فرصة إصابة الجنين بالسنسنة المشقوقة أو التشوُّهات الأخرى في الدماغ أو النخاع الشوكي.
5. الإصابة بمرض السكري
تؤثر بعض الأمراض المزمنة للأم مثل الإصابة بمرض السكري في الجنين وتزيد من احتمال إصابته بتشوُّه الدماغ والتشوُّهات الخِلْقِية.
خطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة في تجنب التشوُّهات الخِلْقِية
في حين أنه لا يمكنك منع جميع التشوُّهات الخِلْقِية؛ فإليكِ خمس قواعد لزيادة فرص إنجاب طفل سليم:

1. تناول حمض الفوليك يومياً

يجب أن تحرص الحامل على تناول الأطعمة الغنية بحمض ويجب الانتباه على أنه لا يمكن للمرأة أن تحصل على ما يكفي من حمض الفوليك من خلال النظام الغذائي فقط؛ لذا فإن تناول فيتامينات ما قبل الولادة أو الفيتامينات المتعددة مع تناول حمض الفوليك أمر بالغ الأهمية.

2. تناول جميع اللقاحات
يجب أن تكون الحوامل على دراية بالتطعيمات الخاصة بهن
من المهم أيضاً أن تكون الحوامل على دراية بالتطعيمات الخاصة بهن للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وتُعد أبرز تلك اللقاحات لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والإنفلونزا، ويمكن أن يتسبب التعرض لتلك الفيروسات في حدوث التشوُّهات الخِلْقِية.

3. الوصول إلى وزن صحي قبل الحمل

تزيد السمنةمن خطر إصابة الجنين بالعديد من التشوهات الخلقية
تزيد السمنة من خطر إصابة الجنين بالعديد من التشوُّهات الخِلْقِية الخطيرة ومضاعفات الحمل الأخرى؛ لذلك يُوصى بممارسة التمارين الرياضية بانتظام قبل الحمل والحفاظ على وزن صحي لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل.

4. عدم التعرُّض للأبخرة أو المعادن السامة
التعرُّض للأبخرة أو المعادن السامة يُعد خطراً على صحة الجنين ويزيد من فرص إصابته بالتشوُّهات الخِلْقِية و الولادة المبكرة ومتلازمة موت الرضع المفاجئ والإجهاض

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2